أخبار

مدير الوكالة الذرية: المحادثات بشأن ملف إيران النووي ماضية في الاتجاه الصحيح

5 شباط 2022 11:47

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي بأن المحادثات بشأن ملف إيران النووي ماضية في الاتجاه الصحيح، معتبرا بأن التوصل لاتفاق خلال أيام أمر معقد لكنه ممكن في الوقت ذاته.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أكد غروسي خلال تصريحات لقناة العربية بأن التوصل لاتفاق بشأن إيران خلال أيام مسألة معقدة لكنها في الوقت ذاته ممكنة.

وأوضح بأن المحادثات بشأن ملف إيران النووي ماضية في الاتجاه الصحيح، مؤكدا أن الوكالة تكثف جهودها لدعم التوصل لاتفاق مع إيران.

واعتبر غروسي بأنه من دون التزام إيران وتعاون كل الأطراف لن يكون هناك اتفاق، وفي الوقت ذاته أعرب عن قلقه من "وجود مواد نووية غير معلن عنها بمواقع إيرانية".

ولفت الموقع على أن إيران كانت قد أكدت في وقت سابق اليوم بأن أحقيتها في مواصلة الأبحاث النووية والتطوير، لا يمكن أن يقيده أي اتفاق.

وقال علي شمخاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، عبر حسابه على تويتر: "حق إيران الشرعي في مواصلة البحث والتطوير والحفاظ على قدراتها وإنجازاتها النووية السلمية، جنبا إلى جنب مع أمنها، لا يمكن أن يقيده أي اتفاق".

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر، وأعلن الاتحاد الأوروبي، قبل أيام، بأن الجولة الثامنة من محادثات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني، ستُستأنف في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: سبوتنيك