الوساطة العمانية تكشف عن خطوات مرتقبة بين طهران وواشنطن

أخبار

سلطنة عُمان: اتفاق قريب لتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة

15 حزيران 2023 14:03

كشف وزير خارجية سلطنة عُمان بدر البوسعيدي، خلال مقابلة مع موقع "المونيتور"، أن إيران والولايات المتحدة الأمريكية قريبتان من اتفاق لتبادل السجناء.

وأشار البوسعيدي، إلى أن السلطنة "عرضت بحسن نية أماكنها الدبلوماسية لمساعدة الجانبين، سواء كان ذلك داخل عُمان أو في أي مكان آخر"، مؤكداً أن بلاده تشعر بجدية واشنطن وطهران للسعي لإحياء الاتفاق النووي.

وأكد وزير الخارجية العماني، أن طهران جادة في التوصل إلى الاتفاق النووي، مشيراً إلى إيجابية الأجواء المحيطة بهذا الملف، قائلاً: "اعتقد أن القيادة الإيرانية جادة في التوصل إلى اتفاق، فيما يرد الجانب الأمريكي بالمثل بحسن نية، فإنهم على استعداد للقيام بذلك".

وكانت البعثة الدبلوماسية الإيرانية الدائمة في مقر الأمم المتحدة، قد أعلنت في 10 حزيران الجاري، أنه لا يوجد اتفاق مؤقت بدلاً عن الاتفاق النووي على جدول الأعمال، وذلك رداً على نشر تقارير تفيد بأن إيران والولايات المتحدة تقتربان من اتفاق مؤقت، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

فيما كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية يوم أمس، عن استئناف محادثات سرية بين الإدارة الأميركية وإيران حول وقف برنامج طهران النووي والإفراج عن المعتقلين.

يُذكر أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قد أكد، يوم الأحد الماضي، بأن طهران ليس لديها مشكلة في إبرام اتفاق نووي، شريطة عدم المساس بالبنية التحتية للصناعة النووية الإيرانية.