الاتحاد الأوربي يدعو إلى عدم استغلال وجود اللاجئين السوريين في بعض البلدان

أخبار

الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات مالية لدعم اللاجئين السوريين

15 حزيران 2023 15:56

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن تقديم مبلغ 300 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين خلال العام المقبل، مؤكداً على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لإيجاد حل للأزمة السورية، بحسب ما أورد موقع الجزيرة نت.

وأكد بوريل، أمام مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة" المنعقد في بروكسل يومي 14 و 15 حزيران، أن "الاتحاد الأوروبي سيعمل على مواصلة دعمه للشعب السوري وللدول التي تستضيفهم "، مشدداً على ضرورة "عدم استغلال قضية وجود اللاجئين السوريين في بعض الدول لأغراض سياسية".

واعتبر بوريل أن "الظروف غير متاحة لتغيير سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه سوريا، وبالتالي لن يختار مسار التطبيع مع النظام السوري"، مضيفاً: "أعول على المجتمع الدولي لمساعدة السوريين داخل أراضيهم".

وأشار الموقع، إلى أن موضوع عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية سيطر على نقاشات اليوم الثاني من المؤتمر، وقال بوريل إن "دول الاتحاد الأوروبي لم تكن تتمنى أن تطبع الجامعة العربية علاقاتها مع دمشق، لكن الاتحاد مستعد لبحث كل سبل التسوية السياسية في سوريا".

وأضاف بوريل: " في العام الثالث عشر منذ بدء الأزمة السورية وتداعياتها المستمرة حتى يومنا هذا، لا ننسى الشعب السوري، إنهم يستحقون أن يعيشوا مرة أخرى في سلام واستقرار، ويمكن للشعب السوري واللاجئين والدول المضيفة لهم الاعتماد على دعم الاتحاد الأوروبي"، وفقاً لما نُقل عبر الموقع الرسمي لدائرة الشؤون الخارجية التابعة للاتحاد الأوروبي .

وأشاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بالدول التي استقبلت ملايين اللاجئين السوريين، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي لم يتخل عن مساعدة السوريين لحل أزمتهم.

ويُختتم اليوم في مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل المؤتمر الدولي الذي يهدف إلى جمع الأموال بزعم دعم اللاجئين السوريين.