حراك دبلوماسي جديد بين قطر والإمارات

أخبار

قطر والإمارات تقرران إعادة التمثيل الدبلوماسي

19 حزيران 2023 14:27

أعلنت وزارتا الخارجية القطرية والإماراتية، اليوم الإثنين، إعادة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، وذلك باستئناف العمل في السفارتين، بحسب ما ذكر موقع الجزيرة نت.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: إنه و"انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، أعلنت دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدوحة مزاولة أعمالها بدءاً من اليوم الاثنين 19 حزيران 2023".

وفي بيان مماثل، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، إعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر، حيث تأتي هذه الخطوة تجسيداً لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزاً لمواصلة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين، بحسب ما أشار الجانبان.

وفي ذات السياق، أفادت وكالة الأنباء القطرية، أن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى اليوم، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، تبادلا خلاله التهنئة بمناسبة استئناف سفاراتي البلدين أعمالها اليوم.

يذُكر أن قمة المصالحة الخليجية، انعقدت في 5 كانون الثاني 2021، في مدينة العلا السعودية، وأصدرت بياناً أكدت فيه وقوف دول مجلس التعاون الخليجي صفاً واحداً، والعمل على توثيق روابط التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والصحية.