لماذا ألغيت امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان؟

أخبار لبنان

مجلس الوزراء اللبناني يقرر إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لصعوبات لوجستية

21 حزيران 2023 17:04

أفادت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، بأن حكومة تصريف الأعمال في لبنان، قررت إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة "البريفيه" لهذا العام، على أن يتم اتخاذ قرار بما يخص السنة المقبلة.

وأعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني عباس الحلبي، عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت اليوم الأربعاء، أن "مجلس الوزراء طلب إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لهذه السنة ويبدو أن هناك صعوبات لوجستية لدى قوى الأمن ولذلك اتجهنا إلى اتخاذ هذا القرار" مشيراً إلى أن امتحانات الشهادة الثانوية تأمنت أموالها.

وقال الحلبي: "لقد عرضت وجهة النظر التربوية التي كنت مزوداً بها من المديرية العامة للتربية ، ورأي المدارس الخاصة الذين أجمعوا على ضرورة إجراء هذا الامتحان، لكن العنصر الذي كان حاسماً ،هو قول وزير الداخلية عن إمكانات القوى الأمنية في تأمين سلامة الامتحانات وضرورة تركيز الجهد على إجراء امتحانات الثانوية العامة بدل الجهد الذي سيصرف على الشهادة المتوسطة، لأن هناك صعوبات لوجستية لدى قوى الأمن، لذلك اتجهنا إلى هذا الخيار".

ولفت الوزير اللبناني، إلى أن امتحانات الثانوية العامة لا مناص من إجرائها وأموالها تأمنت، ولكن إذا كان هناك عنصر من عناصر إجراء هذه الامتحانات غير جاهز وهو عنصر قوى الأمن فنحن لا يمكننا إلا أن نكون متفهمين لهذا الطلب.

وأكد الحلبي، إلى أنه نبه خلال جلسة مجلس الوزراء، بعدم اتخاذ قرار متسرع بإلغاء الشهادة المتوسطة، حيث تعمل الوزارة ضمن ورشة المناهج على شيء بديل عن شهادة البريفيه قد يطبق عند بدء تطبيق المناهج الجديدة.