هذه هي حقيقة العثور على كنز كبير في بلدة الرفيد اللبنانية

أخبار لبنان

ما حقيقة العثور على كنز ملكي كبير في قضاء راشيا اللبناني؟

22 حزيران 2023 16:49

تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، خبراً، مرفقاً بمجموعة من الصور، يزعم العثور على كنز ملكي في بلدة الرفيد في قضاء راشيا، وذلك خلال القيام بحفريات لوحظ تواجد عناصر أمنية في محيطها بحسب المشاهد المتداولة.

ونتيجة للتدقيق، أفادت صحيفة النهار، بأن هذا الخبر غير صحيح، وأن الصور قديمة ولا علاقة لها بلبنان، مؤكدة أن ما تم العثور عليه خلال الحفريات في الرفيد هو "أواني فخارية مليئة بالتراب"، بحسب ما أكده رئيس بلدية الرفيد أكرم عثمان.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة النهار: إن الصور التي يجري تداولها وتظهر فيها نقود ذهبية قديمة في خوابي، قد تكثف التداول فيها مؤخراً من دون تدخل أو تصحيح، وأُرفقت بعبارة "العثور على كنز كبير أثناء حفر أحد الأراضي في بلدة الرفيد قضاء راشيا"، إلا أن الحقيقة جاءت على لسان رئيس بلدية الرفيد الذي أوضح، أنه و"خلال حفريات في مقابر قديمة في البلدة، تم العثور، على جرار من الفخار مليئة بالتراب"، مؤكداً أن "لا صحة لوجود أي ذهب فيها".

وأوضح عثمان، بأن عناصر القوى الأمنية من مخابرات ومعلومات واستقصاء حضروا إلى البلدة وتأكدوا من وجود جراراً مليئة بالتراب والعظام، مؤكداً أن هذا ما تم العثور عليه فقط ولم يتم العثور على شيء آخر.

وفي ما يتعلق بالصور المتداولة، أوضحت الصحيفة، أن هذه الصور لا علاقة لها ببلدة الرفيد أو بلبنان، حيث تعود الصورة الأولى إلى 18 آب من عام 2020، لقطع نقدية ذهبية اكُتشفت في موقع أثري وسط "إسرائيل"، بحسب ما كانت قد نشرته وكالة اسوشيتد برس الأميركية في وقتها، حيث أعلنت ما تسمى "سلطة الآثار الإسرائيلية"، عن اكتشاف كنز نادر يضم 425 قطعة نقدية ذهبية من فترة الخلافة العباسية، يعود تاريخها إلى ما يقارب من 1100 عام، وذلك في عملية تنقيب أثري بالقرب من مدينة يفني.

فيما قاد التقصي عن الصورة الثانية إلى فيديو منشور في قناة "email protected" بتاريخ 27 شباط 2020، بعنوان "العثور على عملات ذهبية وماسات سود، كنز في وعاء"، حيث شوهدت الجرة ذاتها في الصورة الثانية، خلال عملية "نبش الكنز".

أما بالنسبة للصورة الثالثة، كشفت الصحيفة، أنها تعود لفيديو تمثيلي نُشر على قناة "علوم رجال- أبوعلي" في يوتيوب، بتاريخ 13 أيار 2019 بعنوان "العثور على ذهب قديم"، وهي قناة تتضمن فيديوهات تمثيلية، حيث يمكن مشاهدة ملامح الشخص الذي يظهر في الصورة الثالثة تحديداً في التوقيت 3.02 في الفيديو.

وخلُصت الصحيفة، إلى أن لا صحة لمزاعم العثور على كنز كبير خلال حفر أرض في بلدة الرفيد بقضاء راشيا في لبنان، والحقيقة هي أن الصور المتناقلة قديمة ولا علاقة لها بلبنان، وفي الواقع أن ما تم العثور في الرفيد هو أواني من فخار مليئة بالتراب.