فرنسا تدعم الاستحواذ الأوروبي المشترك على نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال 3

الرصد العسكري

فرنسا وعدد من الدول الأوروبية توقعان اتفاقية للاستحواذ المشترك على نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال 3

22 حزيران 2023 19:19

وقعت فرنسا وبلجيكا وقبرص وإستونيا والمجر خطاب نوايا للاستحواذ المشترك على نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال 3، وذلك في خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية.

وتشير هذه الاتفاقية التاريخية، التي تقودها وزارة القوات المسلحة الفرنسية بالتعاون مع شركة MBDA الأوروبية لصناعة الصواريخ، إلى الرغبة في تعزيز الأمن الجماعي. 


فرنسا تدعم الاستحواذ الأوروبي المشترك على صواريخ ميسترال 3

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر في باريس في الـ 19 من حزيران الجاري، دعم فرنسا النشط للاستحواذ المشترك على نظام الدفاع الجوي ميسترال Mistral 3 التابع لشركة MBDA، وجاء هذا الإعلان على هامش معرض باريس الجوي، حيث سلط الضوء على أهمية التعاون الدفاعي والتقدم التكنولوجي في صناعة الدفاع الأوروبية.

نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال Mistral 3

يعد نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال 3، الموجود حالياً في الخدمة مع القوات المسلحة الفرنسية، نظام صاروخي عالي التقنية، فهو مزود بباحث التصوير بالأشعة تحت الحمراء وقدرات معالجة الصور المتقدمة، كما أنه يمتلك القدرة على الاشتباك مع الأهداف ذات التوقيعات الحرارية المنخفضة، بما في ذلك الطائرات غير المأهولة UAVs، والصواريخ التي تعمل بالمحركات النفاثة، مع إظهار مقاومة استثنائية للتدابير المضادة، ووفقاً لشركة MBDA، فإن معدل نجاح هذه الصواريخ يبلغ 95٪ ضد الأهداف الجوية.

استحواذ أوروبي مشترك على نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال 3

يمثل هذا الاستحواذ المشترك سابقة لمشاريع الدفاع التعاونية المستقبلية داخل الاتحاد الأوروبي، ويجسد الالتزام المشترك للدول الأعضاء لتعزيز قدراتها الدفاعية في مواجهة التحديات الجيوسياسية المتطورة، حيث لا يؤدي الاستحواذ على نظام ميسترال 3 إلى تحسين القدرات الدفاعية للدول المشاركة فحسب، بل يساهم أيضاً في الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز بنية الدفاع الأوروبية وتعزيز التقدم التكنولوجي في صناعة الدفاع الأوروبية.

مواصفات نظام الدفاع الجوي الأرضي ميسترال Mistral 3

تم تجهيز ميسترال بقاذفة خفيفة الوزن ومحمولة، مما يجعله متعدد الاستخدامات لسيناريوهات النشر المختلفة، ويمكن نقله وتشغيله دون أي عناء سواء من الأرض أو من مركبة أو مبنى أو حتى من سفينة، وفي العادة، يتطلب صاروخ ميسترال وجود مدفعي وقائد طاقم للعمل بفعالية، ومع ذلك، وفي البيئات التكتيكية الأبسط، يمكن لجندي واحد التعامل معه.

قدرات صواريخ ميسترال Mistral 3

يعمل صاروخ ميسترال 3، الذي تستخدمه القوات الفرنسية حالياً، كسلاح دفاع جوي، وهو مجهز بباحث التصوير بالأشعة تحت الحمراء وقدرات معالجة الصور المتطورة، وتسمح هذه الميزات للصاروخ بالاشتباك مع أهداف ذات توقيعات حرارية منخفضة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تعمل بالطاقة النفاثة والطائرات السريعة، من مسافات طويلة، وعلاوة على ذلك، فإنه يُظهر مقاومة ممتازة للتدابير المضادة، ويتميز صاروخ ميسترال 3 بمدى إطلاق أقصى يبلغ 7 كيلومترات ويحقق سرعة طيران تبلغ 930 متر في الثانية. 

المصدر: موقع Army Recognition