توجيهات سورية تتعلق بملف النازحين في لبنان

أخبار لبنان

أجواء إيجابية تتعلق بملف النازحين السوريين في لبنان وتخوف من تعطيل هذا المسار

26 حزيران 2023 13:59

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن الأجواء التي رافقت زيارة وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين إلى دمشق منذ أيام، كانت جيدة جداً.

وعلِمت الصحيفة، أن وزير الداخلية السوري محمد رحمون ووزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، قد أبلغا شرف الدين، أن الرئيس السوري بشار الأسد قد وجه بمساعدة لبنان وتلبية كل ما يطلبه اللبنانيون فيما يتعلق بتنفيذ خطة إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم.

وأفادت الصحيفة، إن زيارة وزير المهجرين اللبناني تهدف إلى التحضير لزيارة لجنة وزارية لبنانية إلى دمشق، يرافقها المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري للبحث في ملف النازحين السوريين.

وتساءلت مصادر مطّلعة بحسب ما ذكرت الصحيفة، عما إذا كان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سيسمح للجنة بزيارة دمشق في حال قيام سفارات غربية، كما هو متوقّع، بالتدخل لعرقلة هذا المسار.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام، قد أفادت يوم السبت، بأن عصام شرف الدين زار العاصمة السورية، تمهيداً لزيارة تحضيرية مرتقبة للوفد الوزاري اللبناني إلى دمشق، من أجل مناقشة ملف "النازحين".

وبحث وزير شؤون المهجرين اللبناني، ملف النازحين السوريين، مع وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف، المكلف بملف النازحين في بلاده، بحضور وزير الداخلية السوري، حيث أكد الوزير اللبناني أن زيارته إلى دمشق تأتي استكمالا للزيارات السابقة وللتطورات الحاصلة.

وشدد شرف الدين، على أهمية التواصل مع الدولة السورية كأمر واجب وضروري لتحقيق إنجاز سريع في ملف النازحين، وتمهيدا لتسهيل العودة الآمنة والكريمة لهم.

وكان وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عباس الحاج حسن قد أكد، في وقت سابق من الشهر الجاري، بأن حكومة بلاده كلفت وفداً وزارياً للذهاب إلى سوريا لبحث ملف عودة النازحين السوريين والآلية التي تخدم مصلحة لبنان وسوريا، منوهاً بأن هذا الملف شائك ويحتاج إلى بدايات تتمثل بالحوار والنقاش السياسي المباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية، كما يحتاج إلى نقاشات تقنية وأمنية بين الجانبين بهدف الوصول إلى رؤية مشتركة.