فوائد الغناء الجماعي على الصحة البدنية والعقلية

علوم

الغناء الجماعي يعزز صحة الرئة ويقلل اكتئاب ما بعد الولادة

26 حزيران 2023 14:30

يشير الخبراء إلى أن الغناء الجماعي له العديد من المزايا، حيث أنه يوّلد شعوراً بالمتعة ويحسن الصحة العامة لدى الإنسان.

الغناء الجماعي

هل شعرت يوماً بالإحباط، وكانت غريزتك الأولى هي الاستماع إلى موسيقاك المفضلة لإمتاع نفسك؟، أثناء الاستماع إلى الموسيقى بمفردك يمكن أن يتحسن مزاجك، ولكن غناء الأغاني مع الآخرين يحسن صحتك العامة.

وفقاً لدراسة بعنوان "غني معنا"، ورد ذكرها في جريدة واشنطن بوست، فإن الغناء كجزء من جوقة أو مجموعة له تأثير إيجابي على صحة البشر.

تضم الدراسة 193 مشاركاً، من بينهم مرضى السرطان ومقدمي الرعاية وأخصائيي الأورام، لكن تركيزهم الرئيسي كجزء من الدراسة هو الاجتماع معاً والغناء من أجل الفرح والإثارة التي تجلبها هذه التجربة.

أجريت الدراسة من عام 2016 حتى عام 2018، حيث اجتمعت الجوقة في كنيسة بلندن يوم الأربعاء للغناء معاً، وبعد كل بروفة، قدم بعض المشاركين عينات من اللعاب للباحثين لفحص ما إذا كان الغناء يؤثر على صحتهم ومزاجهم، وهذا ما حدث، وبطريقة إيجابية أيضاً.

مزايا الغناء الجماعي

تعد دراسة "غني معنا" واحدة من العديد من الدراسات التي توضح مزايا الغناء الجماعي لكل من الصحة البدنية والعقلية، حيث وجدت الأبحاث أن المشاركة في الكورال أدت إلى انخفاض مستويات هرمونات التوتر وارتفاع مستويات السيتوكينات، وهي بروتينات تساعد الجسم على محاربة الأمراض التي تهدد الحياة.

ربطت أبحاث أخرى الغناء بخفض القلق بشكل عام، وتحسين قدرة الرئة، وتقليل اكتئاب ما بعد الولادة، كما تم ربطه بتحفيز الذاكرة لمرضى الخرف وتحسين قدرتهم على التذكر.

الغناء الجماعي يدعم النمو الكلي للإنسان

بالإضافة إلى ذلك، صرح ستانلي ثورستون، المدير الفني لـ "كورال التراث" في واشنطن العاصمة، والتي أسسها للحفاظ على موسيقى الكورال الأمريكية الإفريقية، أن الفرق الغنائية مثل الكورال تدعم "النمو الكلي للإنسان".

وعلى الرغم من حقيقة أن العديد من الجوقات في الولايات المتحدة مقرها في الكنائس، فإن العديد من الجوقات الأخرى، مثل كورال التراث، تعتمد على المجتمع، وقالت كاتي وارين، باحثة في العلوم الاجتماعية في جامعة لندن: "البيئة الاجتماعية للجوقات تعزز التأثيرات الإيجابية للغناء".

إن الانضمام إلى مجموعة غنائية هو سبب لتطوير علاقات "ذات مغزى"، لكن وارين تؤكد أيضاً على الفوائد البدنية للغناء، فعلى سبيل المثال، لم تكن الجوقة التي تضم مرضى السرطان مجموعة دعم، بل كانت نشاطاً جماعياً يمكن أن يعزز احترام الذات والفعالية الذاتية ويؤدي إلى "زيادات أكثر استقراراً في الرفاهية".

المصدر: جريدة واشنطن بوست