أعراض وعلاج سرطان الثدي في المرحلة الرابعة

علوم

أعراض وعلاج سرطان الثدي النقيلي

26 حزيران 2023 15:13

يمكن أن يكون سرطان الثدي النقيلي "المنتشر" مرضاً صعباً، ولكن تشخيص المرض تحسن إلى حد ما مع التقدم في العلاج.

سرطان الثدي النقيلي

يُعرف السرطان النقيلي، المعروف أيضًا باسم "سرطان الثدي في المرحلة 4"، بأنه انتشار المرض خارج الثدي المحلي والعقد الليمفاوية القريبة، ويعيش أكثر من 150 ألف شخص في الولايات المتحدة مع تشخيص سرطان الثدي النقيلي، والذي يمثل غالبية وفيات سرطان الثدي.

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، توفي أكثر من 43000 شخص، معظمهم من النساء، بسبب سرطان الثدي في عام 2022.

يمكن أن تحدث هذه المرحلة المتقدمة من سرطان الثدي بعد سنوات من الإصابة بسرطان الثدي في مراحله المبكرة أو قد تكون أول ظهور لسرطان الثدي، ومع ذلك، فإن غالبية المرضى المتعايشين مع سرطان الثدي النقيلي تم تشخيصهم في البداية بسرطان الثدي في مراحله المبكرة واتخذوا جميع الخطوات الصحيحة لتقليل خطر تكرار الإصابة.

أعراض سرطان الثدي النقيلي:

يمكن أن تنتشر خلايا ورم الثدي التي تنشأ من ورم الثدي الأولي أو العقد الليمفاوية الموضعية إلى أي جزء آخر من الجسم، بما في ذلك: " المخ، الرئتين، الكبد، العظام، المبايض، الجلد".

تعتمد الأعراض المتعلقة بسرطان الثدي النقيلي بشكل أساسي على موقع الورم الخبيث، ثم على الحالات الطبية المزمنة والحالة الصحية العامة للمريض الذي يعاني من الأعراض، وهناك عدد من استراتيجيات إدارة الأعراض التي يمكن استخدامها للتخفيف من هذه الحالات، وقد يشمل ذلك تعاوناً متعدد التخصصات مع تخصصات أخرى، بما في ذلك:

-علم الأورام النفسي

-الرعاية التلطيفية

-إعادة تأهيل الأورام

يعد تحسين جودة الحياة أحد الأهداف الرئيسية لإدارة سرطان الثدي النقيلي الذي يتشاركه المرضى ومقدمو الرعاية والأطباء على حد سواء.

علاج سرطان الثدي النقيلي:

يتكون سرطان الثدي من ثلاثة أنواع فرعية من الأورام يتم تصنيفها وفقاً لتعبير هرمون الإستروجين أو هرمون البروجسترون، وهو مستقبل الهرمون الإيجابي، أو التضخيم الجيني HER2، الأنواع الفرعية الثلاثة لها ملامح مخاطر متميزة واستراتيجيات علاجية.

في سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمون النقيلي، يجب أن يكون العلاج المبكر قائماً على علاج الغدد الصماء، وعادة ما يتم ذلك باستخدام مثبط كيناز 4/6 المعتمد على السيكلين CDK.

وبعد تطور المقاومة لخيارات العلاج الهرمونية والموجهة المتاحة، ينتقل المرضى إلى العلاج بالعلاج الكيميائي، حيث أظهرت الدراسات معدلات بقا إجمالية مكافئة للعامل الفردي المتسلسل مقابل العلاج الكيميائي المركب في سرطان الثدي النقيلي، مع سمية أقل وتحسين نوعية حياة المريض على عوامل فردية، وغالباً ما يتم علاج سرطان الثدي الإيجابي HER2 بمجموعة أولية من جرعات العلاج الكيميائي والعلاجات التي تستهدف HER2 مثل بيرتوزوماب وتراستوزوماب.

المصدر: موقع HealthDay