فوائد الفاكهة والخضروات لأمراض القلب

علوم

فوائد حمية الفواكه والخضروات ونظام DASH الغذائي لصحة القلب

26 حزيران 2023 18:35

اختبرت دراسة داش DASH "وهي دراسة عن الحميات الغذائية المناسبة لوقف ارتفاع ضغط الدم"، قبل عقدين من الزمن، تأثيرات ثلاث أنظمة غذائية مختلفة على ما يقارب 500 مشارك على مدار ثمانية أسابيع.

اختبار الأنظمة الغذائية

وكان النظام الغذائي الأول نظاماً غذائياً منخفضاً نسبياً بالفواكه والخضروات، بمعدل 3.5 حصة يومياً، وغني بالأطعمة السريعة والحلويات، فيما احتوى النظام الغذائي الثاني المزيد من الفاكهة والخضروات، بمعدل 8.5 حصة يومياً، بالإضافة إلى البذور والمكسرات والفاصولياء، ولم يكن هناك الكثير من الحلويات، والنظام الغذائي الثالث هو نظام DASH الغذائي الصحي للغاية، والغني بالفواكه والخضروات، بمعدل 9.5 حصة يومياً، والفاصولياء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، وبالكاد وُجدت الحلويات.

واتبع المشاركون بشكل دقيق كل خطة نظام غذائي، حيث تم توفير جميع الوجبات من قبل الباحثين، مع تناول وجبة واحدة يومياً في مركز الدراسة والباقي يتم وضعه في مبردات لأخذها إلى المنزل، وتحتوي جميع الوجبات الغذائية على نفس الكمية من الصوديوم، الملح، والسعرات الحرارية.

فوائد نظام DASH الغذائي لضغط الدم

بعد أسبوعين فقط، أدت كل من حمية الفواكه والخضروات ونظام DASH الغذائي إلى خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، واستمر تأثير ضغط الدم الصحي طوال الدراسة التي استمرت ثمانية أسابيع، والأهم من ذلك، أنه لم يحدث بسبب أي اختلافات في تناول الصوديوم أو فقدان الوزن بين المشاركين في جميع مجموعات النظام الغذائي الثلاث.

وعلاوة على ذلك، أبرزت الدراسة تأثيراً ملحوظاً على المشاركين الذين يتبعون نظام DASH الغذائي، ومن بين أولئك الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم، انخفض ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأعلى، بمقدار 11.4 نقطة، وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 نقطة.

فوائد الفاكهة والخضروات لأمراض القلب

وبشكل عام، كان نظام DASH الغذائي أكثر فاعلية من الكثير من أدوية ضغط الدم، من يريد أن يأخذ حبة دواء بينما يمكنه ببساطة أن يأكل طعاماً صحياً أكثر، مما سيوفر الكثير من الفوائد الأخرى؟ على سبيل المثال، ترتبط النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من الفاكهة والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بجميع أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حمية الفواكه والخضروات مفيدة لصحة القلب

قام الباحثون المتحمسون لمعرفة المزيد عن فوائد القلب مؤخراً بإلقاء نظرة ثانية على البيانات التي تم جمعها في الدراسة الأصلية، وباستخدام عينات الدم من المشاركين في الدراسة الأصلية في جميع مجموعات النظام الغذائي الثلاث، أجروا اختبارات جديدة يمكنها اكتشاف مستويات إجهاد القلب وإصابات عضلة القلب والتهاب الجسم الكلي.

ووجدوا أن كلاً من حمية الفواكه والخضروات ونظام DASH الغذائي قلل بشكل كبير من مستويات إجهاد القلب وإصابة عضلة القلب، بعد ثمانية أسابيع فقط، ولم تكن مستويات الالتهاب الكلي في الجسم مختلفة بشكل كبير، لكن العلماء يفترضون أن الالتهاب المرتبط بالوزن سينخفض مع الأكل الصحي المستمر وفقدان الوزن، وقد ظهر هذا في العديد من الدراسات الأخرى. 

المصدر: جامعة هارفارد