هل نحتاج إلى جهاز لتنقية الهواء خلال موسم حرائق الغابات؟

منوعات

تأثير حرائق الغابات على جودة الهواء وكيفية عمل أجهزة تنقية الهواء داخل المنزل

28 حزيران 2023 22:58

تؤثر حرائق الغابات والدخان وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والعفن والغبار على جودة الهواء الذي تتنفسه، فكيف تعمل أجهزة تنقية الهواء التي تعمل على تحسين الهواء داخل منزلك.

حرائق الغابات تؤثر على جودة الهواء

تسببت حرائق الغابات في جميع أنحاء كندا، في وقت سابق من هذا الشهر، بظهور ضباب برتقالي انتشر على نطاق واسع، مما أدى إلى إبقاء الناس بالداخل وطمس المعالم الشهيرة عالمياً مثل مبنى إمباير ستيت، وأثر ذلك على ملايين الأشخاص، حيث حققت مدينة نيويورك لقب أسوأ جودة هواء في العالم وهذه الحالة ليست بعيدة الحدوث في مناطقنا أيضاً بسبب حرائق الغابات.

هل نحتاج إلى جهاز لتنقية الهواء خلال موسم حرائق الغابات؟

من المرجح أن تستمر هذه الحوادث كتأثير مباشر لتغير المناخ، وهي حقيقة أكدتها الأمم المتحدة في شهر شباط 2022 بتقرير ذكر أننا نعيش في "أزمة حرائق غابات عالمية".

تعد الحلول الحكومية على المستوى الكلي، وعلى المدى الطويل، مثل السياسات التي تعالج أسباب تغير المناخ، وتنفيذ استعادة النظام البيئي، ضرورية، ولكن يمكنك أن تأخذ الأمور على عاتقك باستخدام الاكتشافات الصغيرة الرخيصة التي تعمل مباشرة على تحسين جودة الهواء في منطقتك أو بيتك، وابدأ بجهاز تنقية الهواء.

مخاطر حرائق الغابات على صحة الإنسان

يعتبر الدخان المنبعث من حرائق الغابات خطيراً بشكل خاص على صحة الإنسان بسبب تركيبته التي تحتوي على جسيمات متناهية الصغر، حيث يدخل دخان حرائق الغابات إلى الرئتين ومجرى الدم، وبذلك يكون كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر تضرراً، والنصيحة خلال أحداث جودة الهواء السيئة هذه هي البقاء في الداخل مع إغلاق النوافذ، وإذا أمكن، يجب أن تستخدم جهازاً لتنقية الهواء.

ومع ذلك، فإن الأحداث المناخية واسعة النطاق ليست السبب الوحيد للقلق بشأن جودة الهواء، وإذا كانت جودة الهواء داخل منزلك هي المشكلة، فإن إبقاء النوافذ مغلقة لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

يمكن أن يؤثر الدخان وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والعفن ودخان السجائر والغبار على جودة الهواء الذي تتنفسه داخل منزلك، وتؤثر جودة الهواء الرديئة علينا جميعاً، مما يتسبب في ظهور أعراض غير مريحة مثل حكة العين أو حكة في الحلق، ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو انتفاخ الرئة، يمكن أن تؤثر جودة الهواء الرديئة بشكل كبير على نوعية حياتهم.

كيف تعمل أجهزة تنقية الهواء؟

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل نوع من أجهزة تنقية الهواء في منزلك على شكل مرشحات في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء HVAC الذي يعمل على حجز المواد الضارة المسببة للحساسية، ومع ذلك، يمكن لجهاز تنقية الهواء المتخصص أن يكمل إعدادات تنقية الهواء الحالية، ونظراً لأن هذه الأجهزة محمولة، يمكنك نقلها من غرفة إلى أخرى.

تحتوي أجهزة تنقية الهواء على مروحة تسحب الهواء وفلتر يقوم بالتقاط الجزيئات الضارة المحتملة، ثم يتم تدوير هذا الهواء مرة أخرى إلى الغرفة، وتستمر العملية وفقاً لجدول زمني منتظم.

لا يوجد جهاز لتنقية الهواء يمكنه إزالة كل السموم أو الملوثات، كما أنه لا يعمل على الجزيئات التي سقطت بالفعل على الأرض أو على الأثاث، ومع ذلك، وللحفاظ على الهواء نظيفاً وآمناً في منزلك، استبدل أو نظف المرشحات في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بانتظام، واستخدم جهاز تنقية الهواء في الغرف ذات الازدحام الشديد حيث تقضي معظم الوقت، واستخدم المكنسة الكهربائية والمسح بانتظام لتنظيف الجسيمات التي استقرت في الفلتر، وإذا كنت قد تساءلت يوماً ما إذا كان النمط المطوي لمرشحات الهواء الجزيئي عالية الكفاءة HEPA له أي غرض عملي، فاعلم أن التصميم ينتج ألياف كثيفة مرتبة بشكل عشوائي والتي تم تصميمها بشكل مثالي لزيادة ترشيح الملوثات. 

المصدر: موقع Popular Mechanics