بولندا تعتزم شراء نظام الدفاع الصاروخي باتريوت من الولايات المتحدة

الرصد العسكري

الولايات المتحدة توافق على بيع بولندا نظام الدفاع الصاروخي باتريوت بقيمة 15 مليار دولار

29 حزيران 2023 16:35

أعطت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء الأخضر لعملية بيع عسكري خارجي محتمل بقيمة 15 مليار دولار إلى بولندا، وتتضمن عملية الشراء هذه نظام قيادة المعركة IAMD المتكامل للدفاع الجوي والصاروخي، الذي يتيح تشغيل صواريخ باتريوت باك-3 مع مستشعرات ومكونات حديثة.

بولندا تعتزم شراء نظام الدفاع الصاروخي باتريوت من الولايات المتحدة

وطلبت بولندا المرحلة الثانية من برنامج من مرحلتين لنظام قيادة المعركة، وتم إعداد هذا لتزويد الدولة بنظام باتريوت الكامل بأجهزة استشعار ومكونات حديثة، وتتضمن الحزمة المطلوبة ثمانية وأربعين محطة إطلاق لصواريخ باتريوت M903، وما يصل إلى ستمائة وأربعة وأربعين صاروخ من طراز باتريوت باك-3 وثمانية وأربعين مجموعة قاذفة.

كما تتضمن عملية الشراء أيضاً اثني عشر مستشعر للدفاع الجوي والصاروخي من المستوى السفلي LTAMDS واثني عشر من أنظمة الطاقة التكتيكية الكبيرة LTPS، وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الصفقة أيضاً معدات الاتصالات ومعدات الدعم والمولدات وقطع الغيار والإصلاح وأجهزة استقبال لنظام تحديد المواقع العالمي ومجموعات التعديل وخدمات الدعم الفني والهندسي واللوجستي، وتغطي هذه الخدمات التخطيط والتنفيذ وتكامل الأنظمة وأنشطة اختبار الطيران ودعم المكاتب الميدانية والتدريب، من بين العناصر الأخرى ذات الصلة بالخدمات اللوجستية ودعم البرامج.

بولندا تسعى لتعزيز قدرات دفاعها الجوي

يمثل هذا التطور تعزيزاً كبيراً للقدرات الدفاعية لبولندا، بينما يعزز أيضاً العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وبولندا، ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن الجدول الزمني الدقيق لتنفيذ هذا المشروع الواسع النطاق.

مواصفات نظام الدفاع الصاروخي باتريوت الأمريكي

أن نظام الدفاع الصاروخي باتريوت والصواريخ من نوع باتريوت باك-3، هو نظام دفاع صاروخي موجه أرض-جو متقدم، صممته شركة لوكهيد مارتن، وهو أحدث نسخة من نظام صواريخ باتريوت وأكثرها تقدماً من الناحية التكنولوجية.

قدرات صواريخ باتريوت باك-3

تتمثل الوظيفة الأساسية لصواريخ باتريوت باك-3 في اعتراض الطائرات القادمة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التكتيكية وحتى التهديدات من الفضاء الخارجي مثل الأقمار الصناعية والصواريخ الباليستية، كما أنه قادر على الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد، مما يوفر قدرة قوية للدفاع ضد مجموعة واسعة من التهديدات.

يبلغ المدى التقريبي لصاروخ باتريوت باك-3 حوالي 35 كيلومتر، وهي زيادة عن 20 كيلومتراً التي تصل إليها النسخ الأقدم من صواريخ باتريوت، ويسمح المدى الأبعد بالدفاع عن منطقة أكبر والتعامل مع التهديدات في وقت مبكر. 

المصدر: موقع Army Recognition