ظهور مركبات كوبرا2 التركية في منطقة النزاع الأوكرانية الروسية

الرصد العسكري

صور تكشف عن استلام القوات الأوكرانية مركبات مدرعة تركية من طراز كوبرا 2

1 تموز 2023 20:10

نشر موقع Praise The Steph بتاريخ 30 حزيران 2023، صوراً لمركبات مدرعة تركية، من نوع كوبرا 2، ظهرت بالقرب من الحدود الروسية في منطقة فوفتشانسك، وأثارت هذه الصور تساؤلات حول وجود هذه المركبات في منطقة النزاع، حيث لم يتم الوصول إلى معلومات رسمية حول تسليم هذا النوع من المركبات بين أوكرانيا وتركيا لتسليم الأسلحة.

ظهور مركبات كوبرا2 التركية في منطقة النزاع الأوكرانية الروسية

تظهر الصور المنتشرة على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، عدة مركبات كوبرا 2 في الخدمة مع فيلق المتطوعين الروسي RVC، وهي قوة شبه عسكرية تقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية، وتفتقر RVC إلى الوضع الرسمي وتعتبر منظمة غير معترف بها.

وعلى الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق رسمي بين تركيا وأوكرانيا بشأن مركبات كوبرا 2، فقد كانت هناك حالات سابقة لمعدات عسكرية تركية موجودة في أوكرانيا، مثل الطائرات بدون طيار من نوع بيرقدار TB-2 وناقلات الجند المدرعة من نوع كيربي Kirpi.

مواصفات المركبات المدرعة كوبرا2 التركية

كوبرا 2 هي مركبة لنقل المشاة متعددة الاستخدامات تم تصنيعها في تركيا، وتم استخدامها منذ عام 1997، وقد شاركت في نزاعات مختلفة، بما في ذلك الحرب في أفغانستان والحرب الروسية الجورجية، ويمكن تهيئتها كحاملة أفراد مدرعة، ومركبة مضادة للدبابات ومركبة برمائية، ومركبة استطلاع، ومركبة رادار للمراقبة الأرضية، ومركبة مراقبة أمامية، أو سيارة إسعاف مدرعة.

يبلغ وزن عربة كوبرا 6200 كيلو غرام ويبلغ طولها 5.23 متر، ويبلغ عرضها 2.22 متر وارتفاعها 2.1 متر، وتتسع لطاقم مكون من 1 + 8 أفراد، وتعمل بمحرك ديزل سعة 6.5 لتر، ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 115 كيلو متر في الساعة ويبلغ مداها 752 كم، وتتميز مركبة كوبرا بجهاز تعليق حلزوني، مما يعزز قدرتها على المناورة عبر التضاريس الصعبة ويوفر الراحة النسبية للطاقم.

كما تشتهر كوبرا 2 بتنوعها وقوتها، وهي تلبي متطلبات القوات العسكرية في جميع أنحاء العالم.

هل استلمت أوكرانيا مركبات كوبرا2 من تركيا؟

وحتى الآن، لم يكن هناك تأكيد رسمي لتسليم هذه المركبات إلى أوكرانيا من تركيا، ولم تعلن السلطات الأوكرانية عن أي اتفاقية توريد أسلحة مع تركيا، مما أثار تساؤلات حول كيفية وصول مركبات كوبرا 2 هذه إلى منطقة فوفتشانسك، ومن ناحية أخرى، لم ترد تركيا علناً على هذه الصور ولم تصدر بياناً رسمياً بشأن وجود مركبات كوبرا 2 في أوكرانيا. 

المصدر: موقع Praise The Steph