موسكو تحمل أوكرانيا مسؤولية ارتكاب "عمل أرهابي" في مطار فنوكوفو الدولي

أخبار

استئناف الحركة بمطار فنوكوفو الروسي بعد التصدي للطائرات المسيرة في موسكو

4 تموز 2023 13:51

أعلنت روسيا إسقاط 5 طائرات مسيّرة قرب موسكو، محمّلة أوكرانيا المسؤولية عن ارتكاب "عمل إرهابي" أدى لاضطراب الحركة في مطار فنوكوفو الدولي القريب من العاصمة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "إن الدفاعات الجوية أسقطت 4 طائرات مسيّرة في موسكو وطائرة خامسة في محيطها ولا إصابات أو أضرار جراء الهجوم الإرهابي".

وأكدت الوزارة، عدم وقوع إصابات أو أضرار نتيجة الهجوم بالمسيّرات.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن متحدث باسم خدمات الطوارئ قوله: "إن الطائرات المسيّرة سقطت في منطقة مفتوحة ولم تقع إصابات".

فيما قال متحدث باسم الطوارئ لوكالة "تاس": "صدت قوات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية هجمات بمسيّرات في ثلاث بلدات في موسكو الجديدة، حيث نشب حريق في ورشات مدنية جراء سقوط شظايا إحداها، دون وقوع إصابات"، مشيراً إلى أن جميع المسيّرات كانت متجهة نحو موسكو.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "إن أوكرانيا حاولت استهداف بنية تحتية بما في ذلك مطار، وهذا عمل إرهابي آخر".

وأضافت زخاروفا: "زيلينسكي ينفذ هذه الهجمات الإرهابية بأسلحة يمدها الغرب أو يشتريها بأموال غربية، فهذا إرهاب دولي، يجب على المجتمع الدولي أن يدرك أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمولون نظاماً إرهابياً".

وأدانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية محاولة أوكرانيا "استهداف منطقة تقع فيها منشآت بنى تحتية مدنية، بما فيها مطار يستقبل رحلات دولية".

اعتراض مسيّرات في سماء موسكو

وفي وقت سابق، نقلت وكالتا أنباء روسيتان عن أجهزة الطوارئ في البلاد، أنه تم اعتراض عدة طائرات مسيّرة في سماء موسكو، في وقت مبكر اليوم، وواحدة في منطقة كالوجا المجاورة، مما استدعى توقيف حركة الإقلاع والهبوط في مطار فنوكوفو في موسكو، وإحالة جميع الطائرات إلى مطارات أخرى.

وأفادت "وكالة الإعلام الروسية"، بأن طائرتين مسيّرتين أسقطتا بالقرب من قرية فالويفو، والتي تبعد عن الكرملين حوالي 30 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي، وكانت إحداهما في منطقة كالوجا المتاخمة لمنطقة موسكو.

وذكرت الوكالة، أن طائرة مسيّرة أخرى أسقطت في منطقة بلدة كوبينكا، على بعد نحو 63 كيلومتراً من غرب موسكو، حيث تتواجد بالقرب منها قاعدة جوية روسية، وبحسب المعلومات المبدئية، لم تقع إصابات أو أضرار.

وقال عمدة موسكو: "هاجمت طائرات مسيّرة أوكرانية مجدداً موسكو الجديدة ومنطقة موسكو، وفي الوقت الحالي تم صد الهجمات من قبل قوات الدفاع الجوي، وتم القضاء على جميع الطائرات بدون طيار المكتشفة".

استئناف الحركة بمطار "فنوكوفو" في موسكو

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا: إن مطار "فنوكوفو" بالعاصمة الروسية موسكو استأنف عملياته في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي "0500 بتوقيت غرينتش"، وذلك بعد تعرّض المدينة لهجوم بطائرات مسيّرة، حيث قيدت عمليات الهبوط والإقلاع في المطار صباح اليوم. 

المصدر: وكالات