مزيج ظاهرة النينو والانبعاثات البشرية يلهبان العالم.. كوكب الأرض يشهد موجات حارة غير مسبوقة

منوعات

ارتفاع درجات الحرارة حول العالم.. ظاهرة النينو والانبعاثات البشرية يلهبان الأرض

5 تموز 2023 10:54

بلغ متوسط درجة الحرارة في العالم ارتفاعاً جديداً يوم الاثنين الموافق لـ 3 تموز/ يوليو الجاري، حيث تجاوز 17 درجة مئوية لأول مرة، وقال باحثون أمريكيون أن الرقم القياسي الجديد هو الأعلى في أي سجل يعود تاريخه إلى نهاية القرن التاسع عشر.

ظاهرة النينو والانبعاثات البشرية سبب ارتفاع درجات الحرارة

يعتقد العلماء أن مزيجاً من ظاهرة الطقس الطبيعية المعروفة باسم النينيو والانبعاثات البشرية المستمرة لثاني أكسيد الكربون هي التي تدفع ارتفاع درجة الحرارة.

تم تأكيد أن الشهر الماضي هو أحر شهر حزيران في العالم حتى الآن، وقال العلماء في المراكز الوطنية الأمريكية للتنبؤ البيئي أن متوسط درجة الحرارة في العالم قد وصل إلى 17.01 درجة مئوية في 3 تموز الجاري، محطماً الرقم القياسي السابق البالغ 16.92 درجة مئوية والذي ظل قائماً منذ شهر آب 2016.

بلدان العالم تواجه موجات بحرية حارة

ومنذ بداية هذا العام، كان الباحثون قلقين بشأن ارتفاع درجات الحرارة في البر والبحر، حيث تبعت حرارة الربيع القياسية في إسبانيا والعديد من البلدان في آسيا موجات حارة بحرية في أماكن لا نراها عادةً، مثل بحر الشمال.

واستمرت الصين هذا الأسبوع في مواجهة موجة حارة دائمة مع درجات حرارة في بعض الأماكن تجاوزت 35 درجة مئوية، بينما تعرض جنوب الولايات المتحدة أيضاً لظروف خانقة.


يعد أعلى ارتفاع ليوم الاثنين هو الأكثر دفئاً منذ بدء تسجيلات مراقبة الأقمار الصناعية في عام 1979، ويعتقد الخبراء أيضاً أنه أعلى مستوى منذ بدء التسجيلات على نطاق واسع في نهاية القرن التاسع عشر، ويعتقد الباحثون أن الارتفاع العالمي الجديد هو مزيج من ظاهرة النينيو التي تحدث بشكل طبيعي والانبعاثات المستمرة لثاني أكسيد الكربون.

التذبذب الجنوبي لظاهرة النينيو، أو ENSO، كما يطلق عليه بشكل صحيح، له ثلاث مراحل مختلفة: ساخن ، بارد ، أو متعادل، وهو أقوى تقلب في نظام المناخ في أي مكان على الأرض.

وقال الباحث في مجال المناخ ليون سيمونز: "إن متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمية التي تصل إلى 17 درجة مئوية لأول مرة منذ أن كان لدينا سجلات موثوقة هو علامة مهمة بالنسبة لظاهرة الاحترار العالمي".

"الآن بعد أن بدأت المرحلة الأكثر دفئاً من ظاهرة النينيو، يمكننا أن نتوقع المزيد من الأرقام القياسية اليومية والشهرية والسنوية في السنوات المقبلة".

ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة بشهر حزيران

تأتي درجة الحرارة القياسية ليوم الاثنين مع تأكيد أن شهر حزيران هو الأكثر سخونة في العالم، حيث كان متوسط درجات الحرارة عبر الكوكب 1.46 درجة مئوية فوق المتوسط في الفترة ما بين 1850 و 1900.


المصدر: موقع New Atlas