تأثير تغير المناخ على ساعات النوم

منوعات

تأثير ارتفاع درجات الحرارة ليلاً على نوم الأشخاص

3 تموز 2023 11:25

قال عالم أبحاث ما بعد الدكتوراه في معهد علوم البيانات بجامعة كولومبيا، كيلتون مينور، في تقرير لشبكة "CNN" أن معظم الناس لا يدركون أن "درجات الحرارة الليلية الحارة تجاوزت زيادات درجات الحرارة أثناء النهار في معظم المناطق المأهولة بالسكان في جميع أنحاء العالم في العقود الأخيرة".

وكشف تقرير CNN أنه مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء النهار، فإن المزيد من رطوبة الهواء تحبس الحرارة.

احتباس الحرارة أثناء الليل:

أوضح اتحاد المجتمع الطبي المعني بالمناخ والصحة أنه خلال النهار، تعكس الرطوبة الحرارة، لكنها في الليل تحبس الحرارة فيها، وأبان التقرير أن المدن تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة الليلية بسبب تأثير البيئة الحضرية حيث تكون مناطق المترو أكثر سخونة من المناطق المحيطة بها.

تمتص البيوت الاسمنتية والمباني والأسفلت والطرق السريعة حرارة الشمس أكثر من المناطق ذات الحدائق والأنهار والشوارع المحاطة بالأشجار، وفي الليل، يتم إطلاق الحرارة المحبوسة مرة أخرى في الهواء.

ووفقاً لكريستي إيبي، خبيرة المناخ والصحة بجامعة واشنطن، فإن الأماكن ذات المساحات الخضراء تكون أكثر برودة في أيام الصيف الحارة، وأضافت إيبي أنه يتعين على مسؤولي المدينة النظر في التخطيط الحضري لمواجهة آثار تغير المناخ.

وقال إيبي لشبكة سي إن إن: "سيستغرق نمو الأشجار بعض الوقت، لكننا نحتاج إلى برامج غرس الأشجار التي تركز على الأماكن المعرضة للخطر بشكل خاص، مع التأكد من أن تخطيط المدينة يأخذ في الاعتبار أننا نتجه نحو مستقبل أكثر دفئاً".

وبحسب تقييم المناخ الوطني لعام 2018، ترتفع درجة حرارة الليالي بشكل أسرع من الأيام في معظم أنحاء الولايات المتحدة، وقال الخبراء أن هذه هي إحدى عواقب أزمة المناخ.

تأثير تغير المناخ على ساعات نوم الناس:

في دراسة حديثة نُشرت في شهر أيار الماضي في مجلة أرض واحدة One Earth، أشير إلى أن تغير المناخ له تأثير على قدرة الناس على النوم، وقد يفقد الشخص من 50 إلى 58 ساعة من النوم سنوياً بسبب ارتفاع درجات الحرارة بحلول عام 2099، حيث يعاني كل شخص من أسبوعين من النوم المفقود سنوياً.

وقال الباحثون: "تظهر نتائجنا أن فقدان النوم الناتج عن درجات الحرارة من المحتمل أن يؤدي إلى تفاقم التفاوتات البيئية العالمية وقد يستمر في زيادتها".

المصدر: CNN