هل سيكون تطبيق ثريدز بديلاً لموقع توتير ؟

منوعات

لهذا السبب يعد تطبيق ثريدز أكبر تهديد لموقع تويتر حتى الآن

8 تموز 2023 12:11

إن إطلاق تطبيق "ثريدز" Threads لوسائل التواصل الاجتماعي كمنافس لتويتر قد غير قواعد اللعبة.

شركة ميتا تطلق تطبيق ثريدز الجديد

أطلقت شركة ميتا Meta، التي تمتلك فيسبوك وانستغرام أيضاً، المنصة الجديدة يوم الخميس، قبل الموعد المحدد، وتم الترحيب بها على الفور تقريباً، لا سيما من قبل مستخدمي تويتر الذين شاهدوا بحزن منصتهم المحبوبة تقع في أيدي إيلون ماسك.

منصة ثريدز تجذب ملايين المستخدمين

وفي أقل من 24 ساعة، جذبت منصة ثريدز حوالي 30 مليون مستخدم، ومع امتلاك ميتا بالفعل لأكثر من ملياري مستخدم انستغرام والذين يمكنهم ربط حساباتهم بها مباشرةً، ستنمو قاعدة مستخدمي "ثريدز" بسرعة.

من خلال خلاصته البسيطة بالأبيض والأسود، والميزات التي تتيح لك الرد، والإعجاب، والاقتباس والتعليق على "سلاسل المحادثات" الخاصة بأشخاص آخرين، فإن أوجه التشابه بين ثريدز وتويتر واضحة.

مخاوف تلاحق موقع توتير

والسؤال المطروح الآن هو: هل ستكون "ثريدز" هي التي ستضعف موقع "تويتر" في النهاية؟

لقد حدث هذا من قبل، ففي شهر تشرين الأول من العام الماضي، شاهد مستخدمو تويتر بلا حول ولا قوة منصة تويتر تسقط في أيدي إيلون ماسك الذي أصبح الرئيس التنفيذي، وكانت "ماستودون" Mastodon أول "خطة هروب"، ولكن الكثيرين وجدوا أن الخوادم اللامركزية صعبة الاستخدام ومربكة، حيث يتميز كل منها بقواعد محتوى ومجتمعات مختلفة تماماً.

أنشأ العديد من معجبي تويتر حسابات ماستودون "الاحتياطية" في حالة تعطل تويتر، وانتظروا ليروا ما سيفعله ايلون ماسك بعد ذلك، ولم يكن الانتظار طويلاً، حيث أصبح عدم استقرار النظام الأساسي وانقطاعه أمراً شائعاً بعد أن بدأ ماسك بتسريح موظفي تويتر "حيث طرد حتى الآن حوالي 80 ٪ من القوى العاملة الأصلية في تويتر".

انتقادات تلاحق موقع توتير

وبعد فترة وجيزة، أرعب ماسك المستخدمين وتصدر عناوين الصحف عن طريق قلب نظام التحقق في تويتر وإجبار حاملي "العلامة الزرقاء" على الدفع مقابل امتياز المصادقة، وهذا فتح الباب أمام انتحال شخصية للحسابات وتبادل المعلومات الخاطئة على نطاق واسع، ولذلك، تركت بعض العلامات التجارية الكبيرة للشركات المنصة، وأخذت معها أموال الإعلانات.

كما وصف ماسك المؤسسات الإخبارية الموثوقة مثل بي بي سي بأنها وسائل إعلام "مملوكة للدولة"، إلى أن أجبره رد الفعل العنيف على التراجع، وفي الآونة الأخيرة، بدأ في الحد من عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين مشاهدتها وأعلن أن أداة إدارة جدولة التغريدات ستقتصر على الحسابات التي تدفع المال فقط.

هل سيكون تطبيق ثريدز بديلاً لموقع توتير ؟

جرب مستخدمو تويتر عدة بدائل، بما في ذلك سبوتيبل Spoutible و بوست Post وغيرها، لكن نموها كان محدوداً بسبب عملية التسجيل التي تقتصر على الدعوات فقط.

ولم يأسر أي شيء خيال متابعي تويتر حتى الآن، فالمنصة الجديدة مجانية وتتمتع بنفس ميزات تويتر، ويبدو حتى الآن أنها خطة الهروب الأفضل بالنسبة لملايين الأشخاص من مستخدمي تويتر. 

المصدر: موقع The conversation