مخاطر صحة الفم السيئة على الدماغ

علوم

دراسة جديدة: صحة الفم السيئة وأمراض اللثة تزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الذاكرة

8 تموز 2023 18:49

توصلت دراسة جديدة، أن خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة في وقت لاحق من الحياة، سيضاف إلى قائمة العواقب المرتبطة بصحة الفم السيئة.

مخاطر عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان

لقد ارتبط عدم الاهتمام بالفم والأسنان بالفعل بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان والولادة المبكرة، والآن، وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة أو فقدان الأسنان لديهم دليل على انكماش الحُصين، وهي منطقة دماغية أساسية للذاكرة.

صحة الأسنان واللثة مرتبطة بصحة الدماغ

وقال مؤلف الدراسة الدكتور "ساتوشي ياماغوتشي"، الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان بجامعة توهوكو في سينداي باليابان: "إن الحفاظ على أسنان صحية أكثر بدون أمراض اللثة قد يساعد في حماية صحة الدماغ".

لم تُصمم الدراسة الجديدة لتقول كيف، أو حتى إذا كان، عدد الأسنان السليمة أو حالة أمراض اللثة تسبب الخرف أو مشاكل في الذاكرة، لكن الأبحاث السابقة تشير إلى أن الالتهاب الشديد قد يكون بسبب التدخين.

أمراض اللثة تزيد خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة

وقال ياماغوتشي: "لقد تم اقتراح أن العامل الممرض لأمراض اللثة نفسها قد يغزو الدماغ ويتلف الأنسجة العصبية، إن قلة الأسنان تقلل من جودة المضغ، والذي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ضمور الدماغ".

شملت الدراسة الجديدة 172 شخصاً، متوسط العمر: 67 عاماً، بدون مشاكل في الذاكرة في البداية، خضع المشاركون لفحوصات الأسنان وأجروا اختبارات الذاكرة عندما بدأت الدراسة، كما أجروا عمليات مسح للدماغ لقياس حجم الحُصين في البداية ومرة أخرى بعد أربع سنوات، كما قام الباحثون بحساب عدد الأسنان وفحصها بحثاً عن أمراض اللثة.

أظهر الأشخاص المصابون بأمراض اللثة الخفيفة والذين لديهم أسنان صحية أقل وأولئك الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة والذين لديهم أسنان أكثر صحة معدل انكماش أسرع في الحُصين الأيسر.

ووجدت الدراسة أن الزيادة في معدل انكماش الدماغ بسبب نقص الأسنان تعادل قرابة عام واحد من شيخوخة الدماغ للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة.

مخاطر صحة الفم السيئة على الدماغ

وبين الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة، كانت الزيادة في تقلص الدماغ بسبب السن تعادل 1.3 سنة إضافية من شيخوخة الدماغ.

وقال ياماغوتشي: "من المهم الاحتفاظ بالمزيد من الأسنان، لكن الاحتفاظ بالمزيد من الأسنان المصابة بأمراض اللثة الحادة قد يكون ضاراً للدماغ، إن زيارة دكتور الأسنان بشكل منتظم هي أمر مهم للسيطرة على تطور أمراض اللثة، وقد تحتاج الأسنان المصابة بأمراض اللثة الحادة إلى خلعها واستبدالها بأطقم الأسنان المناسبة". 

المصدر: مجلة علم الأعصاب