سلوفاكيا تعلن عن تزويد أوكرانيا بـ16مدفع جديد من طراز زوزانا

الرصد العسكري

سلوفاكيا تعزز قوة نيران المدفعية الأوكرانية بـ 16 مدفع جديد من طراز زوزانا

9 تموز 2023 18:28

كشف موقع European Pravda، الموقع الإخباري الأوكراني الرائد على الإنترنت، في 7 تموز 2023، أن رئيسة سلوفاكيا زوزانا شابوتوفا، وخلال قمتها مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعلنت عن توقيع صفقة استثنائية بتوفير 16 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز زوزانا Zuzana 2 عيار 155mm إلى أوكرانيا، مما يمثل علامة بارزة في التعاون الدفاعي السلوفاكي الأوكراني.


سلوفاكيا ملتزمة بتعزيز ترسانة أوكرانيا العسكرية

يأتي هذا الإعلان الاستراتيجي في أعقاب التزام سلوفاكيا بتعزيز الترسانة العسكرية الأوكرانية، وسط غزو روسيا للبلاد، وفي السابق، تم تسليط الضوء على مشروع سلوفاكيا الطموح للإنتاج المشترك لمدافع هاوتزر ذاتية الدفع مع قطاع الدفاع الأوكراني، وستكون قطعة المدفعية الجديدة هذه تطويراً لمدافع إيفا EVA، وهي مدفع هاوتزر سلوفاكي ذاتي الدفع صممته شركة Konstrukta والذي تم تقديمه لأول مرة في معرض دفاعي عام 2015 في سلوفاكيا.

سلوفاكيا تعلن عن تزويد أوكرانيا بـ16 مدفع جديد من طراز زوزانا

من المحتمل أن يشير الكشف عن هذه الصفقة إلى اتفاق سابق، كشف النقاب عنه وزير الدفاع السلوفاكي، لتزويد أوكرانيا بـ 16 مدفع جديد من طراز Zuzana ذاتية الدفع في غضون عام، والجدير بالذكر أن هذه المبادرة ممولة من قبل ألمانيا والنرويج والدنمارك.

في السابق، وفي 2 تشرين الأول 2022، نشر موقع The Local Denmark الأخبار التي تفيد بأن ألمانيا والدنمارك والنرويج قد التزمت بشكل جماعي بتمويل استحواذ أوكرانيا على أنظمة المدفعية زوزانا-2 السلوفاكية المنتجة.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، قامت سلوفاكيا بالفعل بتزويد الجيش الأوكراني بـ 8 مدافع هاوتزر من طراز زوزانا-2، والتي تعمل حالياً على الخطوط الأمامية ضد القوات الروسية.

مواصفات مدافع هاوترز ذاتية الدفع من طراز زوزانا-2

تعتبر زوزانا-2، وهي نسخة متفوقة من مدفع زوزانا الأصلي عيار 155 ملم و 45، من بنات أفكار الشركة السلوفاكية الشهيرة Konstrukta Defense، وتتميز هذه النسخة التي تمت ترقيتها بمدفع جديد من عيار 155 ملم ومن عيار 52 ويوفر إمكانات إطلاق نار محسّنة مع وظيفة التأثير المتزامن متعدد القذائف MRSI.

يشتمل التسلح القوي لمدافع هاوتزر ذاتية الدفع زوزانا-2 على مدفع عيار 155 ملم مزوداً بنظام تحميل آلي، مما يوفر معدل إطلاق نار يبلغ 5 قذائف في الدقيقة في الوضع التلقائي، كما يمكن أن يوفر الوضع اليدوي إطلاق قذيفتين في الدقيقة، وتحمل بشكل إجمالي 40 قذيفة. 

المصدر: موقع European Pravda