تلسكوب جيمس ويب يكتشف أكثر ثقب أسود فائق الكتلة نشاطاً على الإطلاق

منوعات

تلسكوب جيمس ويب يكتشف أكثر ثقب أسود فائق الكتلة نشاطاً في الكون البعيد

10 تموز 2023 13:50

اكتشف تلسكوب جيمس ويب أكثر ثقب أسود فائق الكتلة نشاطاً في الكون البعيد، ويمكن أن يساعدنا هذا الاكتشاف على فهم تطور الكون.

تلسكوب جيمس ويب يبحث عن الثقوب السوداء في أبعد نقطة في الكون

في الأفلام، يقفز رواد الفضاء على متن مركبات الفضاء إلى ثقب دودي يظهر في منطقة بعيدة من الكون مليئة بالأنواع الغريبة المتحاربة، والتقنيات المتقدمة، والمشاهد الكونية المذهلة.

لكن يتعين على العلماء في الواقع الاعتماد على التلسكوبات لرؤية المناطق البعيدة للكون، وهذا ليس أمراً مستحيلاً، خاصة مع وجود تلسكوبات قوية مثل هابل وتلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST الذي يقوم بالبحث، وفي الأشهر الأخيرة، التقط JWST صوراً دقيقة لكوكب زحل، وهي منطقة تشكل النجوم في سديم الجبار، وصورة لكوكب يدور حول نجم آخر، أما الآن، فهو يبحث عن الثقوب السوداء في أبعد نقطة في الكون.

تلسكوب جيمس ويب يكتشف أقدم المجرات على الإطلاق

تم إجراء الملاحظات الأخيرة كجزء من مسح التطور الكوني لعلوم الإطلاق المبكر CEERS، بقيادة ستيفن فينكلشتاين من جامعة تكساس في أوستن، ويهدف هذا البرنامج إلى فهم تطور الكون المبكر بشكل أفضل باستخدام دقة JWST التي لا مثيل لها.

خلال الملاحظات الأخيرة، حدد علماء الفلك 11 مجرة كانت موجودة بين 470 و 675 مليون سنة بعد الانفجار العظيم، مما يجعلها من أقدم المجرات التي تم اكتشافها على الإطلاق، وإحداها، مجرة تشكلت بعد حوالي 570 مليون سنة من الانفجار العظيم، أُطلق عليها اسم CEERS 1019، وهي تضم ثقباً أسود هائلاً على عكس ما رأيناه من قبل.

تلسكوب جيمس ويب يكتشف أكثر ثقب أسود فائق الكتلة نشاطاً على الإطلاق

إنه أكثر ثقب أسود فائق الكتلة نشاطاً تم اكتشافه على الإطلاق، وهو ما يكفي لوضعه في سجلات الأرقام القياسية، ولكنه يتميز أيضاً ببعض الخصائص غير العادية، فقد كانت الثقوب السوداء الهائلة الأخرى المكتشفة في الكون المبكر أكبر بكثير، في حدود مليار كتلة شمسية، ومع ذلك، فإن الثقب الأسود الموجود داخل CEERS 1019 يبلغ حوالي 9 ملايين ضعف كتلة الشمس فقط، وهو أقرب في طابعه إلى الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا، والذي تصل كتلته إلى 4.6 مليون كتلة شمسية.

الثقب الأسود CEERS 1019 من أقدم الثقوب في الكون البعيد

وعلى الرغم من صغر حجمه نسبياً، كان الثقب الأسود CEERS 1019 موجوداً في وقت أبكر بكثير من الثقوب السوداء الأخرى المعروفة، وليس من الواضح تماماً كيف تشكل هذا الثقب في وقت قصير جداً، هذه الأنواع من الاكتشافات وهذه الأنواع من الأسئلة هي بالضبط ما كان يهدف برنامج CEERS إلى التحقيق فيه، ولذلك يقترح الباحثون أن CEERS 1019 سيحتفظ بالرقم القياسي لفترة قصيرة فقط، وبالفعل، حدد JWST الثقوب السوداء الأخرى التي يحتمل أن تكون أبعد، وبالتالي من وقت أبكر في تطور الكون. 

المصدر: موقع Sy Fy