العلاقة بين أمراض العيون والتشخيص المبكر مرض الزهايمر

علوم

سائل العين يكشف عن علامات تحذيرية لمرض الزهايمر أو تلف الدماغ

10 تموز 2023 18:54

يشير بحث جديد إلى أن العيون قد تكون مفتاح التشخيص المبكر لمرض الزهايمر AD وإصابات الدماغ، حيث اكتشف العلماء في مركز بوسطن الطبي وجود علاقة بين المؤشرات الحيوية في الجسم البلوري للعين والحالات المؤكدة لمرض الزهايمر واعتلال الدماغ الرضحي المزمن CTE، وتشير الدراسة إلى أن هذه المؤشرات الحيوية يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات مبكرة للأمراض التنكسية العصبية.

أهمية الكشف المبكر لمرض الزهايمر

تستمر حالات الخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر، في الارتفاع، حيث يعيش ملايين الأشخاص مع هذه الحالة، وحالياً، يتم إجراء التشخيص بناءً على الأعراض والاختبارات المعرفية، لكن التأكيد لا يأتي إلا من خلال فحص الدماغ بعد الوفاة، ولذلك، يعد اكتشاف المؤشرات الحيوية قبل ظهور الأعراض أمراً بالغ الأهمية من أجل التدخل المبكر.

العلاقة بين أمراض العيون ومرض الزهايمر

أظهرت الدراسات السابقة وجود صلة بين أمراض العيون مثل الغلوكوما والأمراض العصبية التنكسية، وتبين أن المرضى الذين يعانون من أمراض العيون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، مما يجعل التحقيق في المؤشرات الحيوية للعين ضرورياً للتشخيص المبكر.

يؤكد طبيب العيون في مركز بوسطن الطبي الدكتور "مانجو سوبرامانيان" في بيان إعلامي: "على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تبحث في دور المؤشرات الحيوية للسائل الزجاجي وربطها بالفحص المرضي المؤكّد بعد الوفاة لمرض الزهايمر، تقدم النتائج التي توصلنا إليها أدلة إضافية لدعم الدور المحتمل للعلامات الحيوية في العين في التشخيص المبكر والتنبؤ بالإصابة بأمراض محددة مثل الزهايمر والاعتلال الدماغي الرضحي المزمن".

سائل العين مؤشر لتشخيص مرض الزهايمر

حددت الدراسة المؤشرات الحيوية، مثل مجموع تاو والسلسلة الخفيفة للخيوط العصبية NfL، والتي تم ربطها بمرض الزهايمر والاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، وتعكس هذه البروتينات التنكسية العصبية الموجودة في السائل الزجاجي التغيرات في الدماغ، مما يدعم الدور المحتمل للعين في تشخيص المرض.

وتستند هذه النتائج إلى الأبحاث السابقة التي أظهرت وجود صلة بين المؤشرات الحيوية في السائل الزجاجي والوظيفة الإدراكية في كل من الأفراد الطبيعيين وأولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وتضع هذه الدراسة الأساس للتحقيقات المستقبلية في استخدام المؤشرات الحيوية لسائل العين لتشخيص وإدارة مجموعة من الأمراض مثل مرض الزهايمر والاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. 

المصدر: موقع Study Finds