توقعات بارتفاعات غير مسبوقة لدرجات الحرارة العالمية

منوعات

موجات حر خطيرة تضرب العالم وتوقعات بارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة

17 تموز 2023 17:34

اجتاح الطقس الحار ثلاث قارات يوم أمس الأحد، مما أدى إلى اندلاع حرائق الغابات، وهدد بتغيير سجلات درجات الحرارة المعروفة مع ظهور العواقب الوخيمة للاحتباس الحراري.

ارتفاع قياسي في درجات الحرارة العالمية

تجاوزت درجات الحرارة القيم المعروفة في مساحات شاسعة من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وأصدرت اليابان التنبيهات عن التعرض لضربة الشمس لعشرات الملايين في 20 من محافظاتها البالغ عددها 47 حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة شبه القياسية في احتراق مناطق واسعة وهطول الأمطار الغزيرة في مناطق أخرى.

وقال أنتوني فرنانديز السائح من تكساس في طوكيو: "في كل مرة نزور فيها مكاناً ما، يبدو أن هناك موجة حارة أو كارثة طقسية نادرة"، وأضاف الرجل البالغ من العمر 29 عاماً: "هذه الظروف الغريبة سوف تصبح الوضع الطبيعي الجديد، إن تغير المناخ مصدر قلق كبير".

اليابان تحذر من ارتفاع درجات الحرارة القياسي

وحذرت الإذاعة الوطنية NHK من أن الحرارة ستصل إلى مستويات تهدد الحياة، حيث سجلت العاصمة وأماكن أخرى ما يقرب من 40 درجة مئوية.

يمكن التغلب على الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة في اليابان، 41.1 درجة مئوية والتي سجلت لأول مرة في مدينة كوماجايا، سايتاما، في عام 2018، وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية.

شهدت بعض الأماكن أعلى درجات حرارة لها منذ أكثر من أربعة عقود يوم الأحد، بما في ذلك بلدة هيرونو في محافظة فوكوشيما مع 37.3 درجة مئوية.

الولايات المتحدة تشهد موجة حر قوية

وأفادت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية بالولايات المتحدة أن موجة الحر القوية الممتدة من كاليفورنيا إلى تكساس من المتوقع أن تبلغ ذروتها خلال "عطلة نهاية أسبوع شديدة الحرارة وخطيرة"، حيث سجلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا 16 يوماً متتالياً بدرجات حرارة تزيد عن 43 درجة مئوية، كما واجه السكان درجات حرارة بلغت 47 درجة مئوية يوم السبت.

ومن المرجح أيضاً أن يسجل وادي الموت في كاليفورنيا، الذي غالباً ما يكون من أكثر الأماكن حرارة على وجه الأرض، قيماً عالية جديدة يوم الأحد، مع احتمال تجاوز درجة الحرارة 54 درجة مئوية.

موجات الحر تتسبب بحرائق الغابات في كاليفورنيا وكندا

ويكافح جنوب كاليفورنيا العديد من حرائق الغابات، بما في ذلك حرائق الغابات في مقاطعة ريفرسايد التي أحرقت أكثر من 3000 هكتار حتى الآن.

وفي الشمال، قالت الحكومة الكندية أن حرائق الغابات التهمت مساحة قياسية بلغت 10 ملايين هكتار هذا العام، مع توقع المزيد من الأضرار مع استمرار الصيف.

توقعات بارتفاعات غير مسبوقة لدرجات الحرارة العالمية

في أوروبا، تم تحذير الإيطاليين من الاستعداد "لأشد موجات الحر في الصيف وأيضاً واحدة من أشد موجات الحر على الإطلاق".

كان مقياس درجة الحرارة لا يزال يرتفع بعد أن دفعت التوقعات، بارتفاع تاريخي يوم الثلاثاء، وزارة الصحة إلى إصدار إنذار أحمر لـ 16 مدينة بما في ذلك روما وبولونيا وفلورنسا.

ومن المرجح أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في روما بحلول يوم الإثنين و 42 درجة مئوية إلى 43 درجة مئوية يوم الثلاثاء، محطمة بذلك الرقم القياسي البالغ 40.5 درجة مئوية المسجل في شهر آب 2007.

كما حذرت وكالة الأرصاد الجوية الأوروبية من أن صقلية وسردينيا يمكن أن "تذبل" تحت درجات حرارة تصل إلى 48 درجة مئوية، والتي "يحتمل أن تكون درجات الحرارة الأكثر سخونة على الإطلاق في أوروبا".

موجات الحر تضرب أماكن عديدة من العالم

تم إغلاق الأكروبوليس في أثينا، أحد أهم مناطق الجذب السياحي في اليونان، لليوم الثالث على التوالي يوم الأحد خلال الساعات الأكثر حرارة.

وفي إسبانيا، حذرت وكالة الأرصاد الجوية من موجة حر جديدة من الاثنين إلى الأربعاء مع درجات حرارة أعلى من 40 درجة مئوية في جزر الكناري ومنطقة الأندلس الجنوبية.

وفي جزيرة لا بالما، التي تعرضت لثوران بركاني في عام 2021، التهم الحريق 5000 هكتار في نهاية هذا الأسبوع مما أجبر 4000 شخص على النزوح.

وقالت باتريشيا سانشيز عاملة في الصليب الأحمر الاسباني لوكالة فرانس برس: "أشعر بالعجز عند رؤية كيف يحترق كل شيء، لرؤية قريتين كاملتين تم إخلاءهما، لمعرفة أن هناك أشخاصاً فقدوا كل شيء بسبب البركان وأعادوا بناء حياتهم في الشمال، والآن يتم إجلاؤهم مرة أخرى ويواجهون خطر فقدان كل شيء مرة أخرى". 

المصدر: موقع Phys Org