المغرب يعلن القرار الإسرائيلي.. رسالة للملك حول السيادة على الصحراء الغربية

أخبار

الرباط: إسرائيل قررت الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

17 تموز 2023 23:15

أعلنت المملكة المغربية اليوم الإثنين، بأن إسرائيل قررت الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك برسالة تلقاها الملك محمد السادس من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

حيث أعلن الديوان الملكي المغربي في بيان له، بأن الملك محمد السادس تلقى رسالةً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتضمن قرار "إسرائيل" الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية.

وبحسب البيان فقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي في رسالته بأن موقف إسرائيل هذا سيتجسد في كافّة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، وبأنه سيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار.

وكان وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي تأجيل قمة النقب التي كان من المقرر عقدها نهاية الشهر ذاته، والتي تضم الدول التي وقعت اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، وهي مصر والإمارات والمغرب والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، بسبب ما قال أنه مشاكل في جدول الأعمال والأجواء السياسية غير المواتية، في إشارة إلى العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية قد أعلنت في كانون الأول 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد قطعها في عام 2000. 

المصدر: وكالات