FTX تقاضي رئيسها التنفيذي السابق ومقربين منه لاسترداد أكثر من مليار دولار

العملات الرقمية

FTX تقاضي رئيسها التنفيذي السابق ومقربين منه لاسترداد أكثر من مليار دولار

21 تموز 2023 16:19

رفعت بورصة FTX Trading دعوى قضائية ضد الرئيس التنفيذي السابق للبورصة، سام بانكمان-فريد (SBF)، وبعض الأشخاص من دائرته الداخلية لاسترداد أكثر من مليار دولار، والتي من المفترض أنهم اختلسوها قبل انهيار الشركة.

واتهم العديد من المنظمين والمستثمرين فريق الإدارة السابق بتدبير عملية احتيال كبيرة أدت في النهاية إلى خسائر بمليارات الدولارات.

وافقت FTX Trading على هذه التهمة، مؤكدة أنها كانت "واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ."

بانكمان-فريد متهم بالمزيد من عمليات الاحتيال

تتراكم القضايا القانونية لمؤسس FTX - بانكمان-فريد - مع توجيه الاتهام الأخير من الفريق الجديد وراء FTX Trading.

وفي دعوى حديثة تم تقديمها في محكمة إفلاس ديلاوير، اتُهم باختلاس أكثر من مليار دولار من أموال العملاء بين شباط/فبراير 2020 وتشرين الثاني/نوفمبر 2022 (الوقت الذي تقدمت فيه البورصة بطلب الحماية من الإفلاس).

كما تعتقد FTX Trading أن كارولين إليسون (التي كانت مديرة أبحاث Alameda)، و زيكسياو وانغ "غاري" (المدير التنفيذي السابق لتكنولوجيا FTX)، ونيشاد سينغ (المدير الهندسي السابق) كان لهم دور أيضاً.

ووفقاً للدعوى، استخدم SBF والمقربين منه الأموال لتمويل الحملات السياسية، وشراء الشقق الفاخرة، والانخراط في استثمارات المضاربة، وتمويل "مشاريع الحيوانات الأليفة" الأخرى.

وأشارت FTX Trading إلى أن التحويلات الاحتيالية تضمنت أكثر من 725 مليون دولار من الأسهم التي منحتها منصة العملات الرقمية الرائدة و West Realm Shires "دون تلقي أي قيمة في المقابل".

ويُزعم أن SBF و وانغ اختلسوا 546 مليون دولار لشراء أسهم شركة روبن هود- Robinhood، بينما استخدمت إليسون ما يقرب من 29 مليون دولار لدفع مكافآت لنفسها.

ويعتقد جون راي أن أموال العملاء التي أسيء استخدامها FTX منذ اليوم الأول

وكان الرئيس التنفيذي الحالي وكبير مسؤولي إعادة الهيكلة في FTX - جون ج. راي الثالث - من أشد المنتقدين لطاقم الإدارة السابق للبورصة.

وادعى الشهر الماضي أن الشركة مزجت ودائع العملاء من get-go في عام 2019 بينما كذب الموظفون السابقون على المؤسسات المصرفية بشأن استخدام Alameda Research كشركة تجارية للمعاملات.

وأكد أيضاً أن عملاق العملات الرقمية السابق مديناً للمستخدمين بمبلغ 8.7 مليار دولار في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وأشار إلى أن فريق الإدارة الحالي قد قلّص هذا الدين، واسترد 7 مليارات دولار من الأصول السائلة حتى الآن.

المصدر | CryptoPotato