ألمانيا تسلم الدفعة الأولى من دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

ألمانيا تسلم الدفعة الأولى من دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

22 تموز 2023 18:24

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية في 20 تموز، تسليم الدفعة الأولى من 10 دبابات قتال رئيسية من طراز ليوبارد 1A5 إلى أوكرانيا، وذلك كجزء من التزامها بدعم جهود الدفاع الأوكرانية.

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، في حزيران الفائت، على التزام ألمانيا بالتسليم المتفق عليه لما مجموعه 100 دبابة ليوبارد 1A5. 

ألمانيا تسلم الدفعة الأولى من دبابات ليوبارد لأوكرانيا

تأتي هذه الخطوة كجزء من جهد برلين المتواصل لتزويد أوكرانيا بقوة نيران عسكرية أكبر، ففي البداية ، ومنذ شهر شباط، أعلنت ألمانيا عن نقل أكثر من 100 دبابة ليوبارد 1 قديمة إلى أوكرانيا، وقدّر بيستوريوس بعد ذلك أن أول الدبابات ستصل بحلول صيف 2023، مع توقع تسليم الشحنة الكاملة بحلول أوائل عام 2024.

كما تم تعزيز الترسانة العسكرية الأوكرانية من قبل وزارة الدفاع الدنماركية، التي أعلنت عن تبرعها بـ 100 دبابة ليوبارد 1A5 في 12 آذار 2023.

الدعم الألماني العسكري لأوكرانيا

هذه ليست المرة الأولى التي ترسل فيها ألمانيا مساعدات عسكرية لأوكرانيا، فمنذ بداية الحرب في أوكرانيا، أرسلت ألمانيا 18 دبابة ليوبارد 2A6 مع ذخائرها إلى أوكرانيا.

مواصفات دبابة ليوبارد 1A5 الألمانية

دبابة ليوبارد 1A5 هي نوع مختلف من دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 1، والتي تم تطويرها وإنتاجها في البداية من قبل ألمانيا الغربية، حيث تم استخدام دبابة ليوبارد 1 من قبل العديد من الدول في جميع أنحاء العالم وتم تصنيعها في مجموعة متنوعة من الإصدارات المحدثة.

تم تطوير دبابة ليوبارد 1A5 في الثمانينيات، وكان نموذجاً مطوراً يهدف إلى تعزيز الفعالية القتالية للدبابة، وتضمنت هذه النسخة عدداً من التعديلات المهمة على طراز ليوبارد 1 الأصلي.

قدرات دبابة ليوبارد 1A5 الألمانية

كان أحد التحديثات الرئيسية هو نظام التحكم في النيران الجديد، EMES 18، والذي تضمن جهاز تحديد المدى بالليزر ونظام التصوير الحراري، وسمح ذلك لدبابة ليوبارد 1A5 بالاشتباك مع الأهداف بدقة على مسافات أطول، حتى في ظروف الرؤية السيئة.

وعلى الرغم من هذه الترقيات، حافظت دبابة ليوبارد 1A5 على نفس مستوى الدرع مثل دبابة ليوبارد 1 الأصلية، وهذا يعني أنها ليست مدرعة بشكل جيد مثل الدبابات الأخرى مثل دبابة أبرامز M1 الأمريكية أو T-72 السوفيتية، إلا أن الوزن الخفيف يتيح لها قدراً أكبر من الحركة. 

المصدر: وزارة الدفاع الألمانية