الفوائد الصحية للقيلولة

علوم

فوائد القيلولة المنتظمة على صحة الدماغ والوقاية من الأمراض الخطيرة

23 تموز 2023 16:09

كشفت دراسة حديثة أن أخذ قيلولة أثناء النهار يمكن أن يكون لها فوائد عديدة للعقل والصحة، فإذا كنت تشعر بنوع من الذنب من هذه العادة الصغيرة إليك هذه الأخبار الجيدة التي تتعلق بصحتك.

فوائد القيلولة أثناء النهار على صحة الدماغ

يقول الخبراء، إن غفوة لمدة أربعين دقيقة لا تساعد فقط في التركيز والذاكرة، ولكن يمكنها أن تساعد أيضاً في منع حدوث مرض قاتل مع تقدمك في السن، حيث أظهرت الدراسات أن القيلولة المنتظمة تساعد في الحفاظ على دماغك "شاباً" من خلال إبطاء معدل تقلصه مع التقدم في العمر، وهذا قد يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالخرف، وفقاً لعدد من الدراسات والتقارير.

وأوضحت "هانا شور" خبيرة النوم، أن "القيلولة في فترة ما بعد الظهيرة يمكن أن تكون طريقة رائعة لتحسين التركيز للتعويض عن التعب وتنشيط وظيفة الذاكرة عندما نبدأ في الشعور بالتعب أثناء النهار، وتعتبر الفترة بين الظهر والساعة 3 مساءً هو أفضل وقت، مما يسمح لك بالاستمتاع بالشعور بالانتعاش دون التأثير على قدرتك على النوم أثناء الليل".

القيلولة المنتظمة تؤخر شيخوخة الدماغ

ووجدت نتائج دراسة صحية حديثة تم نشرها الشهر الماضي، والتي أجراها باحثون في جامعة لندن، أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة منتظمة كانت أدمغتهم أكبر بخمس سنتيمترات مكعبة في المتوسط من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وهو ما يعادل تأخير شيخوخة الدماغ لمدة ثلاث إلى ست سنوات.

الفوائد الصحية للقيلولة

هذا يعني، أنه من المحتمل أن يكون للقيلولة فوائد صحية كبيرة، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وكذلك الاضطرابات العصبية مثل الخرف مع تقدمك في السن.

كشفت الأبحاث السابقة أيضاً أن القيلولة يمكن أن تعزز أيضاً الوظيفة الإدراكية، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين أخذوا قيلولة قصيرة قبل إجراء اختبار معرفي كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

نصائح حول النوم أثناء النهار

هذا ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج في تقليل "وصمة العار" حول القيلولة أثناء النهار وتشجيع المزيد من الناس على الحصول على مزيد من النوم أثناء النهار، وإذا كنت ستجعل القيلولة عادة جديدة، فقد اقترحت خبيرة النوم: "استلق فوق الأغطية وتأكد من أن غرفة نومك مضاءة بشكل خافت لمنع جسمك من التفكير في وقت النوم". 

المصدر: موقع nottinghampost