فوائد النظام الغذائي المستدام للوقاية من الأمراض القاتلة

علوم

فوائد النظام الغذائي المستدام للصحة العامة وحماية النظام البيئي

24 تموز 2023 14:45

يعد اتباع نظام غذائي مستدام مفيداً لجميع الأطراف سواء كانت صحتك أو كوكب الأرض، وفقاً لبحث جديد.

حيث يمكنك أن تعيش لفترة أطول على كوكب أكثر صحة طالما أنك تأكل هذا النظام الغذائي. 

ماهو النظام الغذائي المستدام؟

وجد علماء من جامعة هارفارد للصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المستدامة بيئياً لديهم مخاطر أقل للوفاة بنسبة 25 في المائة مقارنة بمن يتبعون نظاماً غذائياً أقل استدامة.

يشمل النظام الغذائي المستدام ، والمعروف أيضاً باسم "النظام الغذائي الصحي الكوكبي"، الحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات والخضروات غير النشوية والزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون، وتشمل الخضروات النشوية الشمندر والجزر الأبيض والبازلاء والبطاطا، على عكس الأطعمة الأخرى مثل البيض واللحوم الحمراء والمعالجة، والتي تعتبر أقل صداقة للبيئة.

فوائد النظام الغذائي المستدام للوقاية من الأمراض القاتلة

شملت الدراسة أكثر من 100000 مشارك في الولايات المتحدة، مع فترة فحص لمدة 30 عاماً توفي خلالها 47000 من المشاركين.

وتظهر النتائج، التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأمريكية للتغذية في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المشاركين الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً جيداً بالنسبة لكوكب الأرض، قللوا من مخاطر جميع أسباب الوفاة التي تم قياسها في الدراسة، وشملت هذه الأمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب النوبات القلبية والأمراض المعدية، والأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف.

النظام الغذائي المستدام مفيد لحماية كوكب الأرض

ووفقاً لـ لين بوي مرشح الدكتوراه في جامعة هارفارد الذي قدم النتائج، جمع فريق البحث "أفضل دليل علمي حالي" لتأثير الأطعمة المختلفة على كل من صحة الإنسان وصحة العالم الطبيعي.

وباستخدام هذه البيانات المجتمعة، أنشأ العلماء مؤشر النظام الغذائي لصحة الكواكب، ومنح المشاركين درجات بناءً على وجباتهم الغذائية، وباستخدام هذه الدرجات، قاموا بتقييم العلاقة بين الدرجات والنتائج الصحية للمشاركين.

وقال بوي: "أكدت النتائج فرضيتنا القائلة بأن تناول النظام الغذائي الكوكبي كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة".

النظام الغذائي المستدام يقلل خطر الوفاة بنسبة 25%

كان لدى الأشخاص الذين حصلوا على أعلى الدرجات في مؤشر هذا النظام الغذائي خطر أقل للوفاة بنسبة 25 في المائة مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أقل الدرجات، وعندما يتم تقسيمهم إلى أسباب أكثر تحديداً للوفاة، فإن أولئك الذين حصلوا على درجات أعلى كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 15 في المائة بسبب السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر أقل بنسبة 20 في المائة من أمراض التنكس العصبي، وخطر أقل بنسبة 50 في المائة من أمراض الجهاز التنفسي. 

المصدر: الجمعية الأمريكية للتغذية