لماذا تمتلك العناكب 8 أرجل؟

عالم الحيوان

تطور أسلاف مفصليات الأرجل انعكس على عدد أرجل العنكبوب

25 تموز 2023 18:48

يبدو أنه لا يوجد عدد مثالي من الأرجل، فلدى البشر اثنتان، والكلاب أربعة، والحشرات لديها ستة، ويمكن أن يكون لدى الديدان الألفية أكثر من 1000، إذن ما الذي يجعل العناكب تمتلك ثمانية أرجل؟

حيث تطورت أسلاف العناكب لاستخدام أطرافها بطرق غريبة جداً حتى بالنسبة للحشرات.  

لماذا تمتلك العناكب 8 أرجل؟

يقول "توماس هيغنا" الأستاذ المساعد في علم الأحافير اللافقارية في جامعة ولاية نيويورك في فريدونيا: "أعتقد أن أفضل إجابة وأبسط إجابة هي أن للعناكب ثمانية أرجل لأن والديهم كان لديهم ثمانية أرجل أيضاً، ولكن ذلك الجواب يعتبر نوعاً من التهرب، ففي مكان ما ووقت ما يجب أن نعرف متى ولماذا حدث هذا".

إذا تابعنا تطور أسلاف العنكبوت ذو الأرجل الثمانية منذ حوالي 500 مليون سنة، خلال العصر الكمبري الأوسط، فإننا نصل إلى جذر السلالة المخلبية، وهي مجموعة المفصليات التي تضم العناكب، وإذا عدنا إلى الوراء أكثر من ذلك، إلى 541 مليون سنة، نجد مفصليات الأرجل التي كانت تعيش في المحيط، وهي أسلاف جميع المفصليات.

تطور أسلاف مفصليات الأرجل انعكس على عدد أرجل العنكبوب

لا يشير اسم "مفصليات الأرجل" إلى نوع واحد بل يشير إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع ذات الأجسام البسيطة نوعاً ما، وفي الأساس، كانوا كائنات شبيهة بالديدان بأجسام مقسمة إلى أقسام، وتميز كل جزء بأزواج متطابقة تقريباً من الأرجل القصيرة، واستمر هذا النمط على طول أجسامهم.

ومع تطور مفصليات الأرجل، بدأوا في تخصيص أرجلهم ودمج أجزاء الجسم، ويبدو أن الحشرات الأوائل ذات المخالب قد دمجوا أجزاء أجسامهم الصغيرة في جزأين كبيرين: الرأس والبطن، وعلى الرغم من أن العلماء غير متأكدين من السبب، لكن الرأس أبقى على وجود الأرجل، على عكس البطن، وبحلول الوقت الذي ظهرت فيه العناكب قبل 315 مليون عام، ورثوا شكلاً للجسم من المحتمل أن يكون عمره بالفعل 150 مليون عام.

مصدر عدد أرجل الحشرات مفصليات الأرجل

من غير الواضح ما هي الضغوط البيئية، إن وجدت، التي تسببت في تحول المخلبين إلى أرجل، ومع ذلك، فنحن نعرف الكثير عن مصدر أرجلهم، وهذا أمر غريب.

وقال "نيبام باتيل" عالم الأحياء التطورية ومدير المختبر البيولوجي البحري التابع لجامعة شيكاغو: "هذه الأرجل هي في الواقع جزء من الفم".

نظراً لأن العناكب والحشرات والقشريات والديدان الألفية تطورت جميعها من سلف كان من المحتمل أن يكون له جسم مجزأ مع مجموعة من الأرجل على كل قطعة، فإن هذه الأنواع هي مجرد تفصيلات معدلة للغاية على تلك الخطة الأساسية، ووفقاً لباتيل، يمكن إرجاع جميع ملحقات المفصليات، بما في ذلك الأرجل وقرون الاستشعار وحتى الفك السفلي، إلى أحد أقسام الجسم.

تطور أسلاف العنكبوت

فمثلاً جمبري السرعوف ، الذي يمتلك مجموعة من الأرجل الصغيرة على بطنه، وعلى أعلى الصدر توجد أرجل للمشي، ثم بالقرب من فمه توجد زوائد صغيرة لا تشكل فكيه فحسب، بل تمسك أيضاً الطعام قرب فمه لمساعدته على تناول الطعام.

ومن هنا تطورت العناكب، وقال باتيل: "إذا نظرت إلى جنين عنكبوت، فإنه يبدو تماماً مثل جنين حشرة، باستثناء أنه يمتلك اثنتين من الأرجل على رأسه، ولكن بدلاً من استخدامها كأجزاء من الفم، فإنه يستخدمها للمشي". 

المصدر: موقع Live Science