نقص فيتامين د مرتبط بزيادة شدة الصدفية

علوم

دراسة تكشف عن علاقة بين زيادة شدة الصدفية وانخفاض مستوى فيتامين د

26 تموز 2023 15:14

يعاني ملايين الأشخاص من مرض الصدفية، وهي حالة تتراكم فيها خلايا الجلد وتشكل بقع جافة مثيرة للحكة، ولكن، وفقاً لإحدى أكبر الدراسات حتى الآن، يمكن أن تلعب مستويات فيتامين د لدى المصابين دوراً مهماً في شدة الصدفية.


فوائد مكملات فيتامين د لمرضى الصدفية

أظهر التحليل، الذي شمل ما يقارب 500 حالة من حالات الصدفية من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية NHANES، وجود علاقة بين زيادة شدة الصدفية وانخفاض مستويات فيتامين د المقاسة من خلال اختبارات الدم.

تقول "راشيل ليم" مرشحة دكتوراه في الطب في كلية الطب وارن ألبرت بجامعة براون: "تعتبر كريمات فيتامين د الاصطناعية الموضعية إحدى العلاجات الجديدة لمرض الصدفية، ولكنها عادة ما تتطلب وصفة طبية من الطبيب، تشير نتائجنا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د أو مكملات فيتامين د عن طريق الفم قد يوفران أيضاً بعض الفوائد لمرضى الصدفية".

تأثير فيتامين د على تطور الأمراض الجلدية

قاد فريق البحث الدكتور "يونيونغ تشو" الأستاذ المساعد في قسم الأمراض الجلدية في كلية طب وارن ألبرت بجامعة براون، والذي يدرس دور التغذية والعوامل البيئية في سرطان الجلد وأمراض الجلد الالتهابية مثل الصدفية، حيث يُعتقد أن فيتامين د يؤثر على تطور الأمراض الجلدية من خلال التأثير على استجابة الجسم المناعية ومن خلال التأثيرات المباشرة على الخلايا المشاركة في إصلاح الجلد.

نقص فيتامين د مرتبط بزيادة شدة الصدفية

وقال تشو: "مع تزايد الاهتمام العام بمكملات الفيتامينات، أردنا إجراء مزيد من الدراسة لفهم العلاقة بين مستويات فيتامين د وشدة الصدفية، لقد بحثت دراسات قليلة عن هذا الارتباط في مجموعات من الناس، كما تم فحص هذه العلاقة من خلال عدسة التغذية السريرية".

بالنسبة للدراسة الجديدة، حدد الباحثون 491 حالة صدفية من أكثر من 40 ألف مشارك في NHANES، وبعد ضبط عوامل نمط الحياة مثل التدخين، أظهر التحليل أن انخفاض مستويات فيتامين د أو نقص فيتامين د مرتبطان بشكل كبير بزيادة شدة الصدفية، ووجد الباحثون أيضاً أن المرضى الذين يعانون من أقل كمية من سطح الجسم المصاب بالصدفية لديهم أعلى متوسط لمستويات فيتامين د في حين أن أولئك الذين يعانون من أكبر منطقة مصابة لديهم أدنى متوسط مستويات من فيتامين د.

العلاقة بين فيتامين د والصدفية

وقالت راشيل ليم: "استخدمت دراسة سابقة واحدة فقط، نُشرت في عام 2013، بيانات NHANES لتحليل العلاقة بين فيتامين د والصدفية، لقد تمكنا من إضافة المزيد من البيانات الحديثة، والتي زادت عدد حالات الصدفية التي تم تحليلها بأكثر من ثلاثة أضعاف، مما جعل نتائجنا أكثر حداثة وقوة إحصائية من البيانات المتوفرة سابقاً".

يذكر أنه وعلى الرغم من ندرة التسمم الغذائي بفيتامين د، ينصح الباحثون الأشخاص المصابين بالصدفية باستشارة أطبائهم وأطباء الجلدية قبل تناول المكملات الغذائية. 

المصدر: الجمعية الأمريكية للتغذية