تأثير نمط الحياة السابق على قوة العقل أثناء الشيخوخة

علوم

عوامل نمط الحياة السابقة تساهم في الحفاظ على القدرات العقلية في سن الشيخوخة

26 تموز 2023 17:08

كشفت أكبر دراسة رصدية أجريت على "كبار السن"، الأشخاص في الثمانينيات من العمر وما فوق، والذين لديهم أدمغة حادة مثل تلك التي يتمتع بها الأشخاص الأصغر منهم بعقود، أن العديد من الاختلافات في عوامل نمط الحياة قد تساهم في قوة عقولهم.

كيف يحافظ كبار السن على صحتهم العقلية؟

وجدت الدراسة الجديدة أن الأشخاص في الثمانين من العمر الذين يتمتعون بأداء ممتاز للذاكرة، يؤدون أداءً أفضل أيضاً في اختبارات الحركة ولديهم معدلات أقل من القلق والاكتئاب مقارنةً بالبالغين الأكبر سناً الذين يعانون من التدهور المعرفي.

ووفقاً لشبكة CNN، وجد الباحثون الإسبان أن كبار السن لديهم مادة رمادية أكثر في أجزاء من أدمغتهم مرتبطة بالحركة، وكان لديهم علامات أعلى في اختبارات الرشاقة والتوازن والتنقل من كبار السن النموذجيين، على الرغم من أن كلا المجموعتين تشارك في نفس القدر من النشاط البدني.

النشاط البدني في منتصف العمر يساهم في تحسين القدرات العقلية في سن الشيخوخة

وقال كبير المؤلفين "بريان سترينج" مدير مختبر علم الأعصاب السريري في الجامعة التقنية بمدريد: "على الرغم من أن كبار السن "المتفوقون" أبلغوا عن مستويات نشاط مماثلة لكبار السن العاديين، ولكنهم كانوا أكثر ميلاً للقيام بمزيد من الأنشطة التي تتطلب جهداً بدنياً مثل البستنة أو تسلق السلالم، ومن انخفاض ضغط الدم ومستويات السمنة إلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، هناك العديد من الفوائد المباشرة وغير المباشرة للنشاط البدني والتي قد تساهم في تحسين القدرات المعرفية في سن الشيخوخة".

تأثير نمط الحياة السابق على القوة العقلية أثناء الشيخوخة

نُشرت الدراسة في مجلة Lancet، وتابع الباحثون 64 من كبار السن المتفوقين و 55 من كبار السن الطبيعيين الذين كانوا جزءاً من مشروع بحثي طويل الأمد حول مرض الزهايمر في مدريد، يسمى مشروع Vallecas.

سجل المتفوقون الإسبان درجات أقل في الاختبارات التي تقيس الاكتئاب والقلق من كبار السن النموذجيين وأخبروا الباحثين أنهم كانوا أكثر نشاطاً في منتصف العمر، وكانوا يتمتعون بنوم جيد وكانوا مستقلين في حياتهم اليومية، حيث تعتبر مشكلات الصحة العقلية والنفسية مثل الاكتئاب وقلة النوم من عوامل الخطر للتدهور المعرفي والخرف.

نمط الحياة السابق مرتبط بتغييرات الدماغ أثناء الشيخوخة

خضع جميع المشاركين في الدراسة لفحوصات الدماغ واختبارات الدم وغيرها من التقييمات المعرفية ونمط الحياة عندما دخلوا الدراسة، مع متابعة سنوية على مدى أربع سنوات، وكشفت فحوصات الدماغ أن المتفوقين لديهم حجم مادة رمادية أكبر من كبار السن النموذجيين في مناطق الدماغ المسؤولة عن الوظائف المعرفية والذاكرة المكانية والذاكرة العامة، حيث حدثت بعض التغييرات الملحوظة في حجم المادة الرمادية في مناطق من الدماغ مرتبطة بالنشاط الحركي أو الحركة بالإضافة إلى الذاكرة.

ووجد الباحثون أيضاً، أن أدمغة كبار السن تحتوي على عدد أكبر من عصبونات الإيكونومو، وهي نوع نادر من خلايا الدماغ التي قد تسمح بالاتصال السريع عبر الدماغ، حيث يمتلك البشر والقرود العليا والفيلة والحيتان والدلافين والطيور المغردة فقط مثل هذا النوع من الخلايا العصبية. 

المصدر: مجلة Lancet