التمارين الرياضية متساوية القياس الأكثر فعالية في خفض ضغط الدم

علوم

أفضل التمارين الرياضية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

27 تموز 2023 13:46

تساعد بعض التمارين البسيطة التي لا تتطلب مجموعة كبيرة من المعدات، مثل الجلوس والاستناد على الحائط، أفضل شكل من أشكال النشاط للمساعدة في خفض ضغط الدم.

فوائد التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم

وجدت دراسة جديدة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن تمارين القلب والمقاومة وتدريب HIIT مفيدة أيضاً لخفض ضغط الدم، ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد التمارين متساوية القياس، مثل تمرينات الضغط على الحائط والألواح الخشبية، تتضمن هذه التمارين إشراك العضلات في التدريب بدون تحريكها ومع ذلك، يبدو أنها تعطي أفضل النتائج.

أفضل التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم

قاد الدراسة أكاديميون في جامعة كانتربري كريست تشيرش في كينت، حيث لاحظ الباحثون أن هناك انخفاض كبير في ضغط الدم أثناء الراحة بعد تمارين القلب، وتمارين المقاومة الديناميكية، مثل جلوس القرفصاء والضغط والوزن، والتدريب المشترك و HIIT.

تمرين الجلوس على الحائط مفيد لخفض ضغط الدم

ولكن تم التوصل إلى أفضل انخفاض في ضغط الدم بعد التدريب باستخدام التمارين متساوية القياس، وكان التمرين الأكثر فائدة بين المشاركين من العدائين هو الجلوس على الحائط.

تستند توصيات التمارين الحالية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه إلى "بيانات قديمة"، وفقاً للباحثين في هذه الدراسة، ويقترحون أن الوقت قد حان لمراجعة الإرشادات الحالية.

التمارين الرياضية متساوية القياس الأكثر فعالية في خفض ضغط الدم

وقال الباحثون: "إن تمارين الأيروبيك، وتدريب المقاومة الديناميكي، والتدريب المشترك، والتدريب المتقطع عالي الكثافة، والتمارين الرياضية متساوية القياس كلها فعالة بشكل كبير في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي أثناء الراحة، ومع ذلك، وبشكل عام، يعد التدريب على التمارين متساوية القياس هو الأسلوب الأكثر فاعلية في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي".

توفر هذه النتائج إطاراً شاملاً مدعوماً بالبيانات لدعم تطوير توصيات وإرشادات تمرين جديدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم الشرياني وعلاجه. 

المصدر: المجلة البريطانية للطب الرياضي