البروتين المناعي RELMalpha يقدم نتائج واعدة لوقاية النساء من السمنة

علوم

بروتين مناعي موجود لدى إناث الفئران يشير إلى نتائج واعدة للوقاية من السمنة لدى النساء

27 تموز 2023 17:25

قام فريق من العلماء في جامعة كاليفورنيا بدراسة على الفئران للكشف عن الفروق الكامنة بين الفئران الإناث والذكور فيما يتعلق بالسمنة.

مخاطر السمنة

تتزايد معدلات السمنة في العالم بسبب ضعف نتائج الصحة العامة وانخفاض جودة الحياة، وحالياً، يصنف أكثر من 30 بالمائة من البالغين على أنهم يعانون من السمنة المفرطة، كما تعتبر السمنة عامل خطر بالنسبة للعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفيروس كوفيد-19، وهي مصدر قلق رئيسي ومتزايد للصحة العامة.

إناث الفئران أقل عرضة للسمنة مقارنة بالذكور

وباستخدام نموذج الفئران بالنسبة للسمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون، وجد فريق من العلماء في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد بالولايات المتحدة، أن إناث الفئران محمية من السمنة والالتهابات بشكل أفضل، مقارنة بالذكور، لأنها تفرز المزيد من البروتين المناعي الذي يسمى RELMalpha.

علاقة الخلايا المناعية في الاستجابة للسمنة

وقالت "ميرا جي ناير" الأستاذة المساعدة في كلية العلوم الطبية الحيوية في الجامعة، والتي شاركت في قيادة الدراسة المنشورة في مجلة eLife: "تحدد دراستنا دور الخلايا المناعية و RELMalpha في التسبب في هذه الاختلافات الخاصة بالجنس في الاستجابة المناعية للسمنة".

ماهو البروتين المناعي RELMalpha؟

تعتبر بروتينات RELMalpha عائلة من البروتينات التي تفرزها الثدييات والتي يتم التعبير عنها بشكل كبير في الأمراض المعدية والالتهابية، ويتم تشغيل هذه البروتينات بسرعة في جسم الفأر بعد الإصابة ويعمل على حماية أنسجة الجسم.

وقالت ناير: "ينظم RELMalpha نوعين من الخلايا المناعية: البلاعم المضادة للالتهابات والحمضات، فالبلاعم والحمضات هي أنواع من خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض ولكنها يمكن أن تلحق الضرر بالجسم في حالة عدم وجود عدوى".

البروتين المناعي RELMalpha يحمي إناث الفئران من السمنة

وأشارت ناير "وفي المقابل، أظهر الذكور مستويات أقل من RELMalpha، وكان لديهم عدد أقل من الحمضات، وكان لديهم بلاعم التهابية تساعد على السمنة".

عندما حذف الباحثون RELMalpha في إناث الفئران، وجدوا أن الفئران لم تعد محمية من السمنة، ولديها عدد أقل من الحمضات، كما عانت من وجود الضامة الالتهابية".

البروتين المناعي RELMalpha يقدم نتائج واعدة لوقاية النساء من السمنة

وأوضحت ناير: "ومع ذلك، تمكنا من تقليل السمنة مجدداً في إناث الفئران من خلال معالجتها بالحمضات أو باستخدام RELMalpha، مما يشير إلى أهداف علاجية واعدة، نحن أول من رسم خريطة لهذا المسار الذي يقي من السمنة عند الإناث". 

المصدر: مجلة eLife