زيلينسكي يحذر من أن الحرب قادمة إلى روسيا

أخبار

الرئيس الأوكراني: الحرب قادمة إلى أراضي روسيا

31 تموز 2023 16:15

حذر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم أمس الأحد، من أن "الحرب" قادمة إلى روسيا، بعد أن تم إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية فوق العاصمة الروسية موسكو، لكنه حذر في الوقت نفسه من هجوم جديد من قبل روسيا على البنية التحتية للطاقة في الشتاء.

زيلينسكي يحذر من أن الحرب قادمة إلى روسيا

وقال زيلينسكي في زيارة لمدينة إيفانو فرانكيفسك غربي أوكرانيا: "بشكل تدريجي، سوف تعود الحرب إلى أراضي روسيا، ستعود الحرب إلى المراكز الرمزية الروسية وإلى قواعدها العسكرية، وهذه عملية حتمية وطبيعية وعادلة تماماً"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا تزداد قوة"، لكنه حذر من أن البلاد يجب أن تستعد لهجوم جديد من قبل الروس على البنية التحتية للطاقة في الشتاء.

زيلينسكي يحذر من هجوم روسي على قطاع الطاقة في أوكرانيا

وأضاف زيلينسكي: "لكن يجب أن ندرك أنه، كما حدث تماماً في العام الماضي، لا يزال بإمكان القوات الروسية مهاجمة قطاع الطاقة لدينا والمنشآت الحيوية خلال هذا الشتاء"، وأضاف أيضاً أنه تمت مناقشة الاستعدادات لـ "جميع السيناريوهات المحتملة" في إيفانو فرانكيفسك.

إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية فوق موسكو

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية: إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تحدث بعد أن تم إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية فوق موسكو في ساعة مبكرة من صباح الأحد، حيث ألحق الهجوم أضراراً ببرجي مكاتب وتسبب بإغلاق أحد المطارات الدولية لفترة قصيرة من الزمن.

روسيا تحبط محاولة هجوم أوكرانية على شبه جزيرة القرم

وبشكل منفصل، قالت موسكو يوم أمس الأحد، إن قواتها المسلحة أحبطت محاولة أوكرانية لمهاجمة شبه جزيرة القرم التي تعتبر حالياً جزءاً من الأراضي الروسية بـ 25 طائرة مسيرة خلال ليل السبت الأحد.

هذا وكانت الهجمات التي تم الإبلاغ عنها يوم الأحد هي أحدث الهجمات في سلسلة من الهجمات الأخيرة باستخدام طائرات بدون طيار، بما في ذلك الهجمات المتعددة التي استهدفت مبنى الكرملين والبلدات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، والتي ألقت موسكو باللوم فيها على كييف.

موسكو تدرس استخدام السلاح النووي في حال نجاح هجوم كييف المضاد

يذكر أنه من غير المعتاد أن تعترف كييف بمسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا، لأن هجمات الطائرات بدون طيار مثل هذه هي فرصة للرئيس زيلينسكي لمخاطبة الشعب الروسي، حيث قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، يوم أمس الأحد: إن "موسكو ستدرس استخدام السلاح النووي إذا نجح هجوم كييف المضاد المستمر حتى الآن"، ونادراً ما قام الأوكرانيون باستهداف موسكو منذ أن شنت روسيا الحرب على أوكرانيا في شهر شباط من عام 2022. 

المصدر: وكالة AFP