زيلينسكي يكشف عن موعد هجوم أوكرانيا المضاد

أخبار

زيلينسكي: أوكرانيا مستعدة لشن هجومها المضاد الذي طال انتظاره

3 حزيران 2023 18:24

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن بلاده مستعدة الآن من أجل شن هجومها المضاد الذي طال انتظاره لتحرير الأراضي التي تحتلها القوات الروسية بينما حذر من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت وقد يكون مكلفاً.

زيلينسكي يكشف عن موعد هجوم أوكرانيا المضاد

وقال زيلينسكي في مقابلة له مع صحيفة وول ستريت جورنال والتي تم نشرها اليوم في عدد 3 حزيران: "نعتقد بشكل حازم أننا سوف ننجح".

وأضاف زيلينسكي: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق هذا الهجوم، وحتى أكون صادقاً، يمكن أن يسير الهجوم في عدة طرق مختلفة تماماً، لكننا سنقوم بذلك الهجوم على كل حال، ونحن جاهزون للقيام به ولتحمل نتائجه".

وقال زيلينسكي أيضاً أن الجيش الأوكراني لم يتلق "كل الأسلحة التي كان يأمل في الحصول عليها، لكن لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك".

أوكرانيا تطالب بالمزيد من الأسلحة

وكان زيلينسكي قد قال خلال الشهر الماضي أن بلاده بحاجة إلى المزيد من الأسلحة، بما في ذلك المدرعات، قبل أن تتمكن من شن هجومها المضاد الذي طال انتظاره، حيث كان الرئيس الأوكراني يضغط باستمرار من أجل الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية والأسلحة من الدول الغربية، بعد أن استولت روسيا على الأراضي الأوكرانية في الشرق والجنوب والجنوب الشرقي.

وقال زيلينسكي، إن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى المزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت أمريكية الصنع لحماية مواطنيها من الضربات الجوية الروسية وحماية القوات التي تقاتل في الخطوط الأمامية، وقال أن نقص الحماية ضد الهجمات الجوية الروسية يعني أن "عدداً كبيراً من الجنود سيموتون" في الهجوم المضاد.

روسيا تسعى لمنع هجوم أوكرانيا المضاد

ومن ناحية أخرى، قال نائب وزير الدفاع فولوديمير هافريلوف لرويترز اليوم السبت، إن الهدف من هذه الموجة "غير مسبوقة" من الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة في أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة هو وقف الهجوم المضاد.

وفي حديثه على هامش مؤتمر أمني كبير في سنغافورة، وصف هافريلوف الاستخدام الروسي المكثف للصواريخ الباليستية خلال شهر أيار بأنه "الملاذ الاستراتيجي الأخير" وقال أن أنظمة الدفاع الجوي لبلاده كانت "فعالة في صد أكثر من 90 بالمئة" من هذه الهجمات. 

المصدر: صحيفة وول ستريت جورنال