مخاطر الاضطرابات العقلية تختلف حسب الجنس

علوم

دراسة عالمية تكشف عن ارتفاع معدل انتشار اضطرابات الصحة العقلية

31 تموز 2023 19:58

توصلت دراسة عالمية، شارك بها باحثون من جامعة كوينزلاند وكلية الطب بجامعة هارفارد، إلى أن شخصاً واحداً من كل شخصين سيصاب باضطراب في الصحة العقلية خلال حياته.

ارتفاع معدل انتشار اضطرابات الصحة العقلية

قام البروفيسور جون ماكغراث من معهد كوينزلاند برين بجامعة كوينزلاند، والبروفيسور رونالد كيسلر من كلية الطب بجامعة هارفارد، وزملاؤهم من 27 دولة أخرى، بتحليل البيانات من أكثر من 150 ألف بالغ في 29 دولة بين عامي 2001 و 2022، مأخوذة من أكبر سلسلة منسقة على الإطلاق من المقابلات الشخصية من مبادرة مسح الصحة العقلية العالمية لمنظمة الصحة العالمية.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور ماكغراث: إن النتائج أظهرت ارتفاع معدل انتشار اضطرابات الصحة العقلية، حيث يعاني 50% من الناس من اضطراب واحد على الأقل بحلول سن الـ 75.

مخاطر الاضطرابات العقلية تختلف حسب الجنس

وأشار البروفيسور ماكغراث، إلى أن الاضطرابات المزاجية كانت هي الأكثر شيوعاً مثل الاكتئاب الشديد أو القلق، و أن مخاطر بعض الاضطرابات العقلية تختلف حسب الجنس.

الاضطرابات العقلية الأكثر شيوعاً بين النساء

وكانت أكثر 3 اضطرابات للصحة النفسية شيوعاً بين النساء:

الاكتئاب

رهاب محدد، وهو قلق يتداخل مع متطلبات الحياة اليومية.

إجهاد ما بعد الصدمة PTSD

الاضطرابات العقلية الأكثر شيوعاً بين الرجال

وكانت أكثر 3 اضطرابات للصحة النفسية شيوعاً بين الرجال:

إدمان الكحول

الاكتئاب

رهاب محدد

ووجد البحث أيضاً أن اضطرابات الصحة العقلية والنفسية تظهر عادةً لأول مرة في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب.

اضطرابات الصحة العقلية تظهر في مراحل مبكرة من العمر

وقال البروفيسور ماكغراث: "كان سن الذروة عند ظهور المرض لأول مرة هو 15 عاماً، وكان متوسط العمر 19 عاماً للرجال و 20 عاماً للنساء، وهذا يعطي أهمية كبيرة للاستثمار في علم الأعصاب الأساسي لفهم سبب تطور هذه الاضطرابات"، مشيراً إلى أن الاستثمار ضروري أيضاً في خدمات الصحة العقلية مع التركيز بشكل خاص على الشباب.

وقال البروفيسور كيسلر: "يجب أن تكون الخدمات قادرة على اكتشاف وعلاج الاضطرابات النفسية الشائعة على وجه السرعة، وتحسينها لتناسب المرضى في هذه الأوقات الحاسمة من حياتهم، ومن خلال فهم العمر الذي تظهر فيه هذه الاضطرابات بشكل عام، يمكننا تصميم تدخلات الصحة العامة وتخصيص الموارد لضمان إتاحة الدعم المناسب وفي الوقت المناسب للأفراد المعرضين للخطر".

هذا وقال الباحثون: إن النتائج توفر رؤى قيمة حول تواتر وتوقيت ظهور الاضطراب النفسي بناءً على العديد من المجموعات المختلفة. 

المصدر: جامعة كوينزلاند