تهم جديدة تواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أخبار

دونالد ترامب يواجه لائحة اتهامات جديدة وتكهنات باحتمال تعرضه لعقوبة السجن

2 آب 2023 15:03

أصبح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب محور للعديد من التحقيقات الفيدرالية والقضايا الجنائية.

تهم جديدة تواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أُضيف إلى قائمة الاتهامات والمشاكل القانونية المتزايدة التي تواجه دونالد ترامب تهم جديدة، يوم أمس الثلاثاء 1 آب، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى في العاصمة واشنطن العاصمة أربع تهم إلى الرئيس السابق فيما يتعلق بجهوده المزعومة ضد نتائج انتخابات عام 2020، بالإضافة إلى الهجوم على مبنى الكابيتول في شهر كانون الثاني.

التهم الأربع، التي تم تسجيلها بعد تحقيق من المستشار الخاص جاك سميث، تتهم الرئيس السابق بالتآمر والاحتيال على الولايات المتحدة، والتآمر لعرقلة إجراءات رسمية.

هذه هي المجموعة الثانية من الاتهامات الفيدرالية المرفوعة ضد ترامب وثالث لائحة اتهام يتلقاها هذا العام حتى الآن، مما يزيد من الضغط القانوني ضده وهو يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية العام المقبل.

ترامب يرد على لائحة الاتهامات الموجهة ضده

وقبل ساعات من الكشف عن لائحة الاتهام، لجأ ترامب إلى موقع تروث سوشال Truth Social الخاص به ليخبر متابعيه أنه كان يتوقع صدور لائحة الاتهام في الساعة 5 مساءً، ووصف بيان صادر عن حملة ترامب الاتهام بـ "المشين" و "الاستهداف السياسي".

وقال البيان الصادر عن حملة ترامب: "إن حالة انعدام القانون التي تعرض لها الرئيس ترامب وأنصاره تذكرنا بألمانيا النازية في الثلاثينيات، والاتحاد السوفيتي السابق، والأنظمة الاستبدادية والديكتاتورية الأخرى، لقد امتثل الرئيس ترامب دائماً للقانون والدستور بمشورة العديد من المحامين المتميزين".

لائحة الاتهامات السابقة الموجهة ضد دونالدو ترامب

تم توقيع أول لائحة اتهام اتحادية ضد الرئيس السابق في 8 حزيران، عندما وجهت هيئة محلفين كبرى بالاستناد إلى تحقيقات السيد سميث، اتهامات إلى ترامب وشريكه بشأن 37 تهمة تتعلق بالاحتفاظ غير القانوني بمعلومات عن الدفاع الوطني وعرقلة سير العدالة.

ومنذ العام الماضي، كان السيد ترامب في مركز تحقيق كبير لوزارة العدل الأمريكية بشأن جهوده حول إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، بالإضافة إلى التحقيق في محاولاته لرفض نتائج تلك الانتخابات.

ومن المتوقع أن يؤدي تحقيق هيئة المحلفين الكبرى في جورجيا إلى توجيه اتهامات إلى الرئيس السابق وآخرين من المقربين في وقت ما هذا الشهر أو أوائل شهر أيلول المقبل.

تكهنات بشأن مواجهة دونالدو ترامب عقوبة السجن

وفي حالة إدانته في أي من تلك القضايا، فقد تصاعدت التكهنات بشأن ما إذا كان سيواجه عقوبة السجن أم لا، مما زاد من احتمالية قيام المدعين العامين والقضاة الفيدراليين بدراسة ما إذا كان سيتم سجن مرشح رئاسي أو فائز محتمل في سباق انتخابات 2024.

ومن المرجح أن تحاول وزارة العدل سجن السيد ترامب، في حال تمت إدانته بأي من تلك التهم، حيث قال محامي الأمن القومي وأستاذ القانون في جامعة جورج واشنطن كيل مكلاناهان: "أن وزارة العدل سترسل ترامب إلى السجن على الأغلب في حالة إدانته". 

المصدر: The Independent