الكومبوتشا يساعد في خفض مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع2

علوم

فوائد شاي الكومبوتشا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

2 آب 2023 16:10

يعتقد الكثير من الناس أن شاي الكومبوتشا المخمر يقدم العديد من الفوائد الصحية، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أنهم قد يكونون على حق، وببساطة شاي الكومبوتشا هو مشروب مختمر مصنوع من الشاي والسكر وبعض أنواع البكتيريا والخميرة والتي تشكل جميعها ما يسمى فطر الشاي Tea Fungus. 

فوائد شاي الكومبوتشا لمرض السكري من النوع2

على الرغم من أن الدراسة كانت صغيرة كونها تضمنت 12 مشاركاً فقط، إلا أنها وجدت أن الكومبوتشا قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، تم استهلاك هذا الشاي المخمر بالبكتيريا والخمائر في الصين منذ 200 عام قبل الميلاد، لكن معظم العالم لم يسمع حتى بهذا الشاي إلا منذ التسعينيات.

ويقول مؤلف الدراسة الدكتور "دانيال ميرينشتاين" مدير أبحاث طب الأسرة في جامعة جورج تاون في واشنطن: "خل التفاح مشهور بفوائده، والناس يتحدثون عنه طوال الوقت هو والكومبوتشا، وهناك سوق للمزارعين في جورج تاون حيث يبيعون خل التفاح والكومبوتشا، لذلك اعتقدنا أن الكومبوتشا لذيذة، وأسهل في الشرب من خل التفاح.. وهذا ما دفعنا إلى القيام بهذه الدراسة".

الكومبوتشا يساعد في خفض مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع2

وجد الباحثون، أن المشاركين الذين شربوا الكومبوتشا لم يجدوا أن شربها أسهل فعلاً من شرب خل التفاح فقط، بل انخفض أيضاً، وبشكل ملحوظ، متوسط مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بعد شرب الكومبوتشا لمدة أربعة أسابيع وأصبح متوسط مستوى سكر الدم لديهم 116 مقابل 164 في بداية الدراسة.

كما شهد المشاركون الذين تناولوا شراباً وهمياّ بنكهة مماثلة للكومبوتشا انخفاضاً في نسبة السكر في الدم من 162 إلى 141، لكن الباحثين أكدوا أن نسبة التحسن الصغيرة هذه ليست ذات دلالة إحصائية.

اختبار فوائد شاي الكومبوتشا

يذكر أنه وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات المخبرية والحيوانية السابقة التي اختبرت فوائد شاي الكومبوتشا، قال الدكتور ميرينشتاين: إن الباحثين يعتقدون أن هذه الدراسة هي أول فحص لتأثيرات شاي الكومبوتشا على مرضى السكري، وأشار الدكتور ميرينشتاين أنه يأمل أن يكون هذا البحث بمثابة نقطة انطلاق للمزيد من البحث، لأن هناك حاجة ملحة إلى مزيد من الدراسة حول هذا الشاي. 

المصدر: مجلة Frontiers in Nutrition