ممارسة الرياضة بعد الظهر أفضل للتحكم بنسبة السكر في الدم

علوم

ممارسة الرياضة بعد الظهيرة أكثر فعالية لمرض السكري من النوع 2

31 أيار 2023 18:27

إذا كنت واحداً من ملايين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، فأنت تعلم أن التمارين المنتظمة يمكن أن تساعدك في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

ممارسة الرياضة فترة ما بعد الظهر أفضل للتحكم بنسبة السكر في الدم

والآن، يقترح بحث جديد نُشر في في عدد 25 أيار من مجلة رعاية مرضى السكري أن التمرين في فترة ما بعد الظهر قد يساعد في زيادة فعالية هذه الفوائد، لم تكن الدراسة الجديدة مصممة لتقول كيف أو حتى إذا كانت ممارسة الرياضة في فترة بعد الظهيرة أفضل للتحكم في نسبة السكر في الدم، لكن الباحثين لديهم بعض النظريات.

قالت مؤلفة الدراسة جينجيي تشيان، وهي عالمة مديرة مساعدة لبرنامج علم الأحياء الزمني الطبي في مشفى بريغهام والنساء في بوسطن: "إذا مارست الرياضة بعد تناول وجبة، فقد يكون ذلك أكثر فائدة من الرياضة بعد الصيام، وإذا كنت تمارس الرياضة في فترة ما بعد الظهر، فمن المحتمل أن تكون تفعل ذلك بعد تناول وجبة".

على النقيض من ذلك، قد لا يتناول الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح وجبة الإفطار إلا بعد انتهائهم، وحذرت تشيان من أن هذا لا يعني أنه يجب عليك تخطي التمرين إذا لم تتمكن من العثور على وقت في فترة ما بعد الظهر، لأن "أفضل وقت لممارسة الرياضة هو وقتما تستطيع وحيثما تستطيع".


ممارسة الرياضة بعد الظهيرة تخفض الغلوكوز عند مرضى السكري من النوع 2

بالنسبة للدراسة، قام أكثر من 2400 شخص مصاب بمرض السكري من النوع 2 بارتداء جهاز على الخصر يتتبع النشاط البدني لمدة أسبوع عندما بدأت الدراسة ولمدة أربع سنوات.

لاحظ المشاركون الذين يمارسون التمارين الرياضية بين الساعة 2 ظهراً و 5 مساءً، تحسناً أكبر في السيطرة على نسبة السكر في الدم في عام واحد، والتي تم الحفاظ عليها بعد أربع سنوات، والأكثر من ذلك، أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة في فترة ما بعد الظهر لم يعودوا بحاجة إلى أدوية السكري التي تخفض الغلوكوز.

هذا ولم تبحث الدراسة في أنواع معينة من التمارين، وقالت تشيان "هذه منطقة جديدة وسيكون هناك المزيد من الدراسات".

المصدر: مجلة رعاية مرضى السكري