علاج جديد لمرض السرطان يستهدف البروتين النووي PCNA

علوم

دواء جديد يقضي على جميع الأورام السرطانية الصلبة ولا يؤثر على الخلايا السليمة

2 آب 2023 18:29

كشف العلماء عن دواء جديد يوقف السرطان ويقضي على الأورام السرطانية الصلبة، وذلك في دراسات المرحلة الأولية قبل السريرية، وقالوا إن عقار العلاج الكيميائي يترك الخلايا السليمة دون أن تتأثر.

تمت تسمية العقار بإسم AOH1996، على اسم فتاة صغيرة توفيت بسبب الورم الأرومي العصبي، وهو سرطان ينشأ من الخلايا العصبية غير مكتملة النمو الموجودة في عدة مناطق من الجسم. 

عقار جديد يقضي على جميع الأورام السرطانية الصلبة

وأكد العلماء أن الدواء الجديد الذي يقضي على السرطان يشبه "عاصفة ثلجية تغلق مركز شركة الطيران، وتوقف جميع الرحلات الداخلية والخارجية فقط في الطائرات التي تحمل الخلايا السرطانية".

سمي عقار AOH1996 على اسم طفلة، آنا أوليفيا هيلي، ولدت في عام 1996، وتوفيت عندما كانت في التاسعة من عمرها فقط بعد تشخيص إصابتها بورم أرومي عصبي نادر في الطفولة.

أمضت البروفيسور "ليندا مالكاس" وفريقها، من مؤسسة "مدينة الأمل" في كاليفورنيا، وهي واحدة من أكبر مؤسسات أبحاث السرطان وعلاجه في الولايات المتحدة، عقدين من الزمن في تطوير العقار الذي يستهدف بروتيناً موجوداً في جميع أنواع السرطان، بما في ذلك السرطان الذي أدى إلى وفاة آنا.

علاج جديد لمرض السرطان يستهدف البروتين النووي PCNA

كان يُعتقد في وقت سابق، أن البروتين المستضد النووي الخلوي المتكاثر PCNA، يمثل تحدياً كبيراً بحيث لا يمكن القضاء عليه بالعلاجات الموجودة.

يشجع بروتين PCNA في شكله المتحور الأورام على النمو عن طريق المساعدة في تكرار ونسخ الحمض النووي وإصلاح الخلايا السرطانية.

وقالت البروفيسور مالكاس: إن العلاج الكيميائي المستهدف يبدو أنه "يقضي" على جميع الأورام الصلبة في الأبحاث قبل السريرية.

دواء جديد يقضي على الخلايا السرطانية ولا يؤثر على الخلايا السليمة

وأشارت مالكاس، أنه لم يستهدف أحد من قبل PCNA كخيار علاجي لأنه كان يُنظر إليه على أنه "غير قابل للتدمير"، ولكن من الواضح أن مؤسسة مدينة الأمل كانت قادرة على تطوير دواء فعال لهدف بروتيني صعب".

تم اختبار AOH1996 في أكثر من 70 سلالة خلوية ووجد أنه يقتل الخلايا السرطانية بشكل انتقائي عن طريق تعطيل الدورة التناسلية للخلايا السرطانية، لكنه لا يؤثر على الدورة التناسلية للخلايا الجذعية السليمة.

هذا وتشير الدراسات قبل السريرية، إلى أن العقار أثبت فعاليته في علاج الخلايا المشتقة من سرطان الثدي والبروستات والدماغ والمبيض وعنق الرحم والجلد والرئة. 

المصدر: مجلة Cell Chemical Biology