مسكن الآلام الجديد VX-548 يستهدف قنوات الصوديوم ولا يسبب الإدمان

علوم

مسكن ألم جديد يخفف آلام مابعد الجراحة بدون آثار جانبية ولا يسبب الأدمان

3 آب 2023 19:11

أظهر بحث جديد، أن أحد الأدوية التجريبية المسكنة للألم يمكن أن تخفف من آلام ما بعد الجراحة، وهو اكتشاف قد يقدم في النهاية بديلاً عن المواد الأفيونية التي تسبب الإدمان.

مسكن ألم جديد بدون آثار جانبية

تستهدف حبة الدواء، المعروفة حالياً باسم VX-548، قناة صوديوم معينة لا تنشط إلا في الأعصاب الحسية المحيطية بالجسم، حيث تساعد في نقل إشارات الألم إلى الدماغ، والفكرة هي أن تثبيط عمل هذه القناة قد يخفف الألم دون آثار جانبية جهازية خطيرة، بما في ذلك خطر الإدمان وإساءة الاستخدام المرتبطة بالمواد الأفيونية.

دواء جديد مسكن لآلام ما بعد الجراحة

وفي التجارب المبكرة، وجد الباحثون بعض الأدلة الواعدة على أن الدواء يمكن أن يسكّن فعلاً آلام ما بعد الجراحة.

من بين 577 مريضاً خضعوا لعمليات جراحية، لاحظ أولئك الذين تناولوا أعلى جرعة من VX-548 انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الآلام خلال الـ 48 ساعة التالية، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا حبوب الدواء الوهمي، وكانت الآثار الجانبية، خاصة الصداع والإمساك، خفيفة.

مسكن الألم الجديد VX-548 قد يكون بديل للأدوية الأفيونية

لا يمكن اعتبار النتائج، التي نُشرت يوم أمس الأربعاء في مجلة نيو إنغلاند الطبية، نهائية، حيث تقارن تجربة المرحلة الثالثة الجارية بين فعالية VX-548 مقابل مسكن أفيوني معروف.

وقال الدكتور "ستيفن واكسمان" أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ييل، والذي لم يشارك في التجربة: "لكن هذه النتائج هي خطوة مهمة إلى الأمام في إظهار إثبات المبدأ".

مسكن الآلام الجديد VX-548 يستهدف قنوات الصوديوم ولا يسبب الإدمان

وأوضح واكسمان أن "قنوات الصوديوم هي البطاريات الجزيئية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل فيما بينها".

وقال الدكتور واكسمان: إن مفهوم حجب قنوات الصوديوم لتعطيل إشارات الألم ليس جديداً أو غريباً، خاصةً إذا عرفنا أن دواء "نوفوكين" العادي يعمل بهذه الطريقة تماماً، لكن نوفوكائين، والأدوية المماثلة مثل ليدوكائين، "غير انتقائية" في إيقاف عمل قنوات الصوديوم، ولذلك، عندما يتناول المرضى هذه الحبوب، تتأثر جميع قنوات الصوديوم في الجسم بشكل عشوائي، بما في ذلك القنوات الموجودة في القلب والدماغ، ولذلك تُعطى الأدوية عن طريق الحقن في المنطقة التي يلزم فيها تسكين الآلام. 

المصدر: مجلة نيو إنغلاند الطبية