فوائد النظام الغذائي النباتي للصحة والبيئة

علوم

فوائد النظام الغذائي النباتي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وحماية البيئة

5 آب 2023 14:19

يتحول المزيد من الناس إلى النظام الغذائي النباتي بشكل كامل أو جزئي، وفي الواقع، يمكن أن يكون الحد من استهلاك اللحوم والمنتجات الحيوانية أو عدم تناولها خياراً جيداً للصحة، كما أن النظم الغذائية النباتية تساهم في حماية النظم البيئية "صحة الكوكب" أكثر من غيرها، والآن، وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد، أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يسببون ربع التأثير الضار البيئي الذي يسببه أولئك الذين يأكلون اللحوم كل يوم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للأنظمة الغذائية النباتية تأثير وقائي على صحة القلب، ولكن ليست كل الأنظمة النباتية متساوية.

فوائد النظام الغذائي النباتي للصحة والبيئة

يقول المؤلف المشارك البروفيسور "لويجي فونتانا" مدير برنامج أبحاث وطول العمر الصحي في مركز تشارلز بيركنز: "إلى جانب الفوائد البيئية، يمكن أيضاً أن يكون النظام الغذائي النباتي أفضل لأجسامنا، وكما وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة سيدني، فقد يلعب النظام الغذائي النباتي دوراً وقائياً في الحماية من أمراض القلب".

تأثير النظام الغذائي السيء على صحة القلب

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض الرئيسية في جميع أنحاء العالم ويمكن التخفيف من حدتها إلى حد كبير من خلال استراتيجيات الوقاية بتغيير نمط الحياة.

تقول أخصائية التغذية في مؤسسة القلب جيما أوهانلون: "النظام الغذائي السيئ هو المساهم الرئيسي في عبء أمراض القلب التاجية".

مخاطر النظام الغذائي الغني باللحوم

يؤكد الباحثون بالفعل أن النظم الغذائية الغربية الغنية بالمنتجات الحيوانية والأطعمة المصنعة تزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهم يعرفون أيضاً أن النظم الغذائية النباتية الغنية بالخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة والفول والمكسرات والأسماك قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بشكل عام.

فوائد النظام الغذائي النباتي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

في السابق، لم يكن هناك بحث دقيق حول فعالية النظم الغذائية النباتية لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك، أجرى فونتانا وفريقه تحليلاً شاملاً لـ 20 تجربة عشوائية، حيث قارنوا المشاركين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في نظام غذائي نباتي مع أولئك الذين يتناولون أنظمة غذائية مختلفة.

كانت بعض الأنظمة الغذائية نباتية بالكامل، بينما احتوت بعض الأنظمة الغذائية الأخرى على منتجات الألبان والبيض، وركزت بعض الدراسات على الأطعمة الكاملة.

وبشكل عام، وجد الباحثون أنه بعد ستة أشهر، شهد أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً تغيرات إيجابية كبيرة في عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، وشملت هذه العوامل مستويات أفضل من الكوليسترول، وإدارة نسبة السكر في الدم ووزن الجسم.

الفوائد الوقائية للنظام الغذائي النباتي

وقال البروفيسور فونتانا: "أظهر الأفراد المصابون بداء السكري من النوع 2 والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تحسن هام في مستويات الهيموغلوبين A1c وكوليسترول LDL عند اتباع الأنظمة الغذائية النباتية، وتؤكد هذه النتائج على الفوائد الوقائية المحتملة للنظم الغذائية النباتية في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية كإجراء أساسي".

المصدر: موقع WaToday