مواصفات صواريخ ASRAAM البريطانية المقدمة لأوكرانيا

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تقدم نظام دفاع جوي حديث متحرك لأوكرانيا

6 آب 2023 18:26

وافقت حكومة المملكة المتحدة على تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، مع تسليم نظام دفاع جوي جديد متحرك ASRAAM يتكون من صواريخ مضادة للطائرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء مثبتة على شاحنة Supacat، وذلك وفقاً للمعلومات التي نُشرت على حساب تويتر المهتم بتتبع الأسلحة الأوكرانية "Ukraine Weapons Tracker" في 4 آب.

بريطانيا تقدم نظام دفاع جوي جديد لأوكرانيا

تم تطوير مركبة الدفاع الجوي الجديدة لأوكرانيا بشكل مشترك من قبل وزارة الدفاع البريطانية وشركة MBDA، وهي شركة أوروبية متعددة الجنسيات متخصصة في تطوير وإنتاج الصواريخ وأنظمة الصواريخ.

فيما يواصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مطالبة أوروبا والولايات المتحدة بمزيد من الدفاعات المضادة للطائرات من أجل مواجهة هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تشنها القوات المسلحة الروسية، يعتبر نظام الدفاع الجوي الجديد هذا الذي ستزود به المملكة المتحدة أوكرانيا نظاماً حديثاً تماماً ولم يدخل الخدمة بعد مع أي جيوش أخرى في العالم.

مواصفات صواريخ ASRAAM البريطانية المقدمة لأوكرانيا

صاروخ جو - جو قصير المدى المتقدم، أو ASRAAM، هو صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء IR طورته شركة MBDA البريطانية، تم تصميمه للاستخدام في سيناريوهات القتال الجوي قصير المدى وهو حالياً في الخدمة مع سلاح الجو الملكي البريطاني، من بين مستخدمين دوليين آخرين.

ميزات نظام الدفاع الجوي ASRAAM البريطاني

تتمثل إحدى السمات الرئيسية لنظام ASRAAM في قدرته على المشاركة الشاملة، وهذا يعني أن بإمكانه استهداف طائرات العدو من أي زاوية، مما يوسع بشكل كبير من فعاليته في سيناريوهات القتال المختلفة، كما يسمح رأس الباحث الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء للصاروخ، والذي يوفر قدرات البحث عن الحرارة، بالتثبيت على مصدر الحرارة من طائرات العدو.

قدرات نظام الدفاع الجوي ASRAAM البريطاني المقدم لأوكرانيا

يتميز ASRAAM أيضاً بالسرعة الفائقة والقدرة على المناورة، مما يجعله عنصراً مهماً في مجموعة متنوعة من سيناريوهات القتال، فلديه ميزة الإطباق على الهدف بعد الإطلاق، مما يعني أنه يمكن إطلاقه أولاً ثم الحصول على هدفه بعد الإطلاق، وهذا مفيد بشكل خاص في المواقف القتالية المعقدة والسريعة.

ومن السمات البارزة الأخرى لـ ASRAAM مقاومته للتدابير المضادة مثل القنابل الحرارية، والتي غالباً ما تستخدمها طائرات العدو لإرباك الصواريخ التي تبحث عن الحرارة، وهذه الميزة ترجع جزئياً إلى تقنية التوجيه المتقدمة.

يذكر أن النسخة التي سيتم تسليمها إلى أوكرانيا، هي نسخة معدلة جديدة من ASRAAM يمكن استخدامها كصاروخ أرض-جو، وسيتم تركيب محطة قاذفة في الجزء الخلفي من شاحنة HMT من تصميم وتصنيع شركة Supacat البريطانية. 

المصدر: موقع Ukraine Weapons Tracker