ما هي فترة الخصوبة المرتبطة بالحمل؟

علوم

أفضل فترات الخصوبة المرتبطة بالإباضة وزيادة فرص الحمل

8 آب 2023 17:29

يعتبر فهم الوقت الذي تكونين فيه أكثر خصوبة في دورتك الشهرية هو مفتاح النجاح لزيادة فرص الحمل.

وتخبرنا الدكتورة ريبيكا فلايكت المديرة الطبية لمركز الخصوبة بالمستشفيات الجامعية في أوهايو، ما يجب معرفته حول "النوافذ الخصبة". 

ما هي فترة الخصوبة المرتبطة بالحمل؟

أوضحت فلايكت أن "فترة الخصوبة هي أفضل وقت لمحاولة الحمل خلال شهر معين، ويمكن التنبؤ بفترة الخصوبة بثقة بناءً على تاريخ الدورة الشهرية ووقت الإباضة المشتبه به".

متى تحدث الإباضة؟

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ACOG، فإن الإباضة هي الوقت في الدورة الشهرية عندما يتم إنتاج بويضة المرأة بحيث يمكن تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية، وهذا هو السبب في أن معرفة موعد الإباضة كل شهر يمكن أن يساعدك على زيادة فرصك في الحمل.

وقالت فلايكت: "معظم النساء اللواتي لديهن دورة شهرية لمدة 28 يوماً يكون لديهن إباضة في اليوم الرابع عشر تقريباً، وعلى الرغم من أن النصف الأول من الدورة الشهرية متغير في الطول ويمكن أن يختلف في نفس المرأة من شهر لآخر، فإن المرحلة الثانية، أي الوقت من الإباضة إلى الحيض المتوقع، عادة ما تكون 14 يوماً".

مدة الإباضة

هذا يعني أن الإباضة تبدأ قبل 14 يوماً من بدء الدورة التالية، ولكن ما هي مدة الإباضة؟ تقول ACOG إنها تدوم طوال فترة بقاء البويضة، وهي حوالي 12-24 ساعة.

ما هي أعراض الإباضة؟

تحدث الإباضة قبل الدورة التالية بحوالي 14 يوماً، وتقول جمعية الحمل الأمريكية إن معرفة أعراض الإباضة يمكن أن يساعدك في الإجابة على السؤال: كم عدد الأيام التي تلي الدورة الشهرية؟ هذا لأن جسمك يمر ببعض التغييرات مباشرة بعد الدورة الشهرية وقبل الإباضة بسبب التحولات الهرمونية.

وقالت فلايكت: "غالباً ما تلاحظ النساء أن إفرازاتهن المهبلية ستصبح أكثر شفافية وأقل كثافة قبل الإباضة مباشرةً، وقد تعاني بعض النساء من تقلصات خفيفة على جانب واحد في وقت الإباضة".

علامات أخرى تدل على وقت الإباضة

وتقول جمعية الحمل الأمريكية إن علامات الإباضة الأخرى قد تشمل:

انخفاض طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية في حالة الراحة قبل الإباضة مباشرة.

انتفاخ المعدة.

عنق رحم رطب ومفتوح أثناء الإباضة.

زيادة الدافع الجنسي.

رقة الثدي.

قوة حاسة البصر أو التذوق أو الشم

ما هي مدة الإباضة وعلاقتها بالخصوبة

أشارت فلايكت إلى أن "نافذة الخصوبة تبدأ قبل حوالي خمسة أيام من الإباضة وتظل مفتوحة حتى يوم واحد بعد الإباضة".

وأوضحت، بأن السبب في ذلك هو أن "الحيوانات المنوية التي تدخل إلى الجهاز التناسلي قبل الإباضة يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام وتخصب البويضة، ولكن ممارسة الجنس بعد الإباضة غالباً ما يكون متأخراً جداً للاستفادة من فترة الخصوبة، وهذا مهم لأن العديد من الأزواج يحاولون ممارسة الجنس في الوقت المناسب في لحظة الإباضة، في حين أن الجنس الذي يحدث قبل الإباضة وأثنائها هو الأكثر فاعلية". 

المصدر: موقع HealthDay