تلوث الهواء يساهم في انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

علوم

دراسة جديدة: تلوث الهواء مرتبط بزيادة مقاومة المضادات الحيوية

8 آب 2023 19:54

غالباً ما يُلقى باللوم بأسباب الأمراض المقاومة للأدوية على الأطباء الذين يفرطون في وصف المضادات الحيوية، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى سبب آخر محتمل وهو تلوث الهواء.

حيث يمكن أن يقلل التحكم في تلوث الهواء من مقاومة المضادات الحيوية، ويقلل بشكل كبير من الوفيات والتكاليف الاقتصادية، وفقاً لتحليل عالمي جديد نُشر في 7 آب في مجلة The Lancet. 

العلاقة بين تلوث الهواء ومقاومة المضادات الحيوية

يقول المؤلف الرئيسي "هونغ تشن" الأستاذ في جامعة تشيجيانغ في الصين، إن "مقاومة المضادات الحيوية وتلوث الهواء هي في حد ذاتها من بين أكبر التهديدات للصحة العالمية".

وأشار تشن "حتى الآن، لم تكن لدينا صورة واضحة للروابط المحتملة بين الاثنين، ولكن هذا العمل يشير إلى أن فوائد التحكم في تلوث الهواء يمكن أن تكون ذات شقين: لن تقلل فقط الآثار الضارة لسوء جودة الهواء، بل يمكنها أيضاً أن تلعب دوراً رئيسياً في مكافحة انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية".

تلوث الهواء يساهم في انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

ووجدت الدراسة أن بعض المسارات المحتملة تشمل المستشفيات والمزارع ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي التي تبعث وتنشر جزيئات مقاومة للمضادات الحيوية عبر الهواء ولمسافات بعيدة.

وتشير الدلائل إلى أن تلوث الهواء يساهم في انتشار هذه البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وفقاً للدراسة.

مصادر تلوث الهواء

تشمل مصادر تلوث الهواء المسماة PM2.5 العمليات الصناعية والنقل البري والفحم وحرق الأخشاب.

ويتعرض حوالي 7.3 مليار شخص على مستوى العالم بشكل مباشر لمستويات PM2.5 المتوسطة غير الآمنة سنوياً، وأشار الباحثون إلى أن حوالي 80٪ من هؤلاء يعيشون في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

مقاومة المضادات الحيوية مرتبط بارتفاع تلوث الهواء

ووجد البحث أن مقاومة المضادات الحيوية زادت مع ارتفاع PM2.5، حيث ارتبط كل ارتفاع بنسبة 1٪ من تلوث الهواء بزيادة مقاومة المضادات الحيوية بنسبة تتراوح بين 0.5٪ و 1.9٪، اعتماداً على العامل الممرض.

وتعزز هذا الارتباط بمرور الوقت، حيث أدت التغييرات في مستويات PM2.5 إلى زيادات أكبر في مقاومة المضادات الحيوية في السنوات الأخيرة.

مقاومة المضادات الحيوية الناتجة عن تلوث الهواء مرتبطة بالوفاة المبكرة

ووجدت الدراسة أن أعلى مستويات مقاومة المضادات الحيوية كانت في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، وكانت المستويات في أوروبا وأمريكا الشمالية منخفضة.

كما يشير التحليل إلى أن مقاومة المضادات الحيوية الناتجة عن تلوث الهواء كانت مرتبطة بما يقدر بنحو 480 ألف حالة وفاة مبكرة في عام 2018، مع تكاليف اقتصادية إضافية بقيمة 395 مليار دولار على الصعيد العالمي. 

المصدر: مجلة The Lancet