علاج جديد لضعف الذاكرة من خلال إيصال نبضات كهربائية إلى الدماغ

علوم

اختبار علاج جديد لضعف الذاكرة الناتج عن إصابة الدماغ باستخدام النبضات الكهربائية

9 آب 2023 17:44

في حال واجهت صعوبة في العثور على مفاتيحك أو تذكر ما تناولته على الإفطار، يجب أن تعلم أن الذاكرة قصيرة المدى تعاني من بعض المشاكل، أما بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا لإصابة دماغية TBI، فإن تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة يمكن أن يكون أمراً صعباً فعلاً.

علاج محتمل لضعف الذاكرة المرتبط بإصابات الدماغ

يقول الدكتور "رامون دياز أراستيا" مدير مركز الأبحاث السريرية لإصابات الدماغ في جامعة بنسلفانيا: "لدينا مرضى لا تستطيع أسرهم تركهم بمفردهم في المنزل لأنهم سيشعلون الموقد وينسونه".

لذلك قام أراستيا وفريق من العلماء باختبار علاج محتمل، وهو يعمل عن طريق إيصال نبضة كهربائية إلى الدماغ في الوقت المناسب تماماً.

علاج جديد لضعف الذاكرة من خلال إيصال نبضات كهربائية إلى الدماغ

وقال الفريق، في البحث الذي تم نشره في مجلة Brain Stimulation، أنه نجح في دراسة أجريت على ثمانية أشخاص يعانون من إصابات متوسطة أو شديدة، حيث أدى النبض الدقيق في منطقة الدماغ خلف الأذن مباشرة إلى تحسين التذكر بنحو 20% وتقليل عجز ذاكرة الشخص بمقدار النصف تقريباً.

يقول "دياز أراستيا" مؤلف الدراسة وأستاذ علم الأعصاب بجامعة بنسلفانيا: إنه إذا ظهرت نفس النتائج في دراسة أكبر، فقد يؤدي هذا النهج إلى تحسين حياة العديد من الأشخاص الذين نجوا من إصابات خطيرة.

وأوضح أراستيا: "في كثير من الحالات، يكون السبب في عدم قدرتهم على الانضمام إلى المجتمع والمشاركة الكاملة فيه ناجماً عن مشاكل الذاكرة، وغالباً ما يعانون من هذه الإعاقة التي تستمر لعقود عديدة".

علاج تجريبي يشير إلى نتائج واعدة لعلاج ضعف الذاكرة المرتبط بإصابة الدماغ

لكن العلاج ليس أمراً بسيطاً، فهو يتطلب زرع أقطاب كهربائية جراحية في الدماغ، ولا يزال العلماء يعملون على تحسين النظام الذي يعطي النبضات الكهربائية.

يتم تصنيف حوالي 80% من إصابات الدماغ الرضحية على أنها خفيفة، مما يعني أن الشخص لا يفقد وعيه لأكثر من بضع دقائق ولا يعاني من حدوث تلف في فحص الدماغ، ونادراً ما تستمر الأعراض، بما في ذلك فقدان الذاكرة، لأكثر من بضعة أسابيع.

كان المرضى في هذه الدراسة يعانون من إصابات متوسطة إلى شديدة، والتي غالباً ما تؤدي إلى عجز دائم في الذاكرة والتفكير، ومع ذلك، فقد نجحت التجربة بشكل جيد في تحسين حالة مجموعة صغيرة من الأشخاص ليس لديهم تاريخ سابق للإصابة بضعف الذاكرة. 

المصدر: مجلة Brain Stimulation