تعلم لغتين في وقت واحد

منوعات

خبراء اللغة يؤكدون أن تعلم لغتين في نفس الوقت ممكن وبنفس الإتقان

10 آب 2023 18:48

يتحدث أكثر من مليار شخص حول العالم ثلاث لغات، وإذا كنت مهتماً بالانضمام إلى هذه المجموعة ولكنك تحب الموسيقى الإسبانية تماماً مثل السينما الفرنسية، فقد يكون من الصعب اختيار لغة لتتعلمها أولاً، لكن لحسن الحظ، لست مضطراً للاختيار بينهما وبإمكانك تعلم لغتين في وقت واحد.

تقول "سيندي بلانكو" مديرة تحرير المحتوى التعليمي في مركز Duolingo: "من الممكن بالتأكيد تعلم لغتين في وقت واحد"، ليس هناك أي داعي لتقييد نفسك بتعلم لغة أجنبية واحدة.  

اكتساب اللغة

البشر مهووسون بتعلم اللغات، فنحن نكتسب لغتنا الأم من خلال سماعها منذ وجودنا في الرحم، ثم من خلال الاستماع والتفاعل مع الآخرين بعد ولادتنا، وفي النهاية، تفسح هذه العملية الطريق لنتعلم كيفية ترابط الكلمات بالمعنى.

العقل وتعلم اللغات

بغض النظر عن عمرك، فإن تعلم اللغة يتطلب من عقلك إجراء اتصالات جديدة، وأدمغة الأطفال جيدة في هذا الأمر: فبفضل المرونة العصبية التي لا مثيل لها، يمكنهم التكيف بسهولة مع التجارب الجديدة، ولكن مع تقدمنا في السن، تصبح إشاراتنا أقل مرونة، مما يزيد من صعوبة تفعيل المسارات العصبية اللازمة لفهم لغة جديدة.

تعلم لغة جديدة

ويؤكد خبراء اللغة أن "تعلم لغة جديدة يشبه أنك تسير في الغابة باستخدام منجل وتخلق مساراً، هذه هي البداية، ثم لديك مسار مشي جيد وربما طريق ترابي، وبعد ذلك تمهد الطريق وفي مرحلة ما، يصبح الطريق أقرب ما يكون إلى الطريق السريع".

تعلم لغتين في وقت واحد

وعندما تتعلم لغتين في وقت واحد، فأنت تقوم بصياغة طريقك عبر الغابة ولكن بدلاً من إنشاء مسار واحد، فأنت تقوم بإنشاء مسارين اثنين، ولكن يتطلب ذلك ضعف الانضباط والوقت والحافز.

تعلم لغتين في وقت واحد ممكن وبنفس الإتقان

لكن هذا ممكن، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2020 في المجلة الدولية لتعدد اللغات، أن الطلاب الصينيين الذين يتعلمون اللغة الإنكليزية والروسية في نفس الوقت اكتسبوا إتقاناً مماثلاً في اللغة الإنكليزية مقارنة بمجموعة ضابطة درست اللغة الإنكليزية لوحدها.

الأشخاص الذين يتعلمون أكثر من لغة يمكنهم تعلم لغات جديدة بشكل أسرع

وتقول بلانكو: إنه قد يكون الأمر أسهل بالنسبة لأولئك الذين يتحدثون لغتين بالفعل لأن عقولهم قد أنجزت بالفعل هذا "الجهد الهائل"، كما أكدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Bilingualism أن ثنائيي اللغة يمكنهم تعلم لغات جديدة أسرع من أحاديي اللغة. 

المصدر: موقع Popular Science