توصيات بشأن أهمية الرضاعة الطبيعية

علوم

توصيات جديدة تؤكد أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الطفل

12 آب 2023 17:00

أظهرت الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية مرتبطة بانخفاض معدلات التهابات الجهاز التنفسي السفلي والإسهال الشديد والتهابات الأذن والسمنة، وترتبط الرضاعة الطبيعية بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، فضلاً عن التأثيرات الوقائية الأخرى، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال التي أكدت توصيتها ودعوتها للرضاعة الطبيعية.

توصيات بشأن أهمية الرضاعة الطبيعية

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على وجه التحديد بما يلي:

- الرضاعة الطبيعية الحصرية للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من العمر قبل إدخال الأطعمة التكميلية المغذية.

- التأكيد على رعاية الأمومة في المستشفيات أو مراكز الولادة التي تعمل على تحسين بدء الرضاعة الطبيعية ومدتها.

- الرضاعة الطبيعية طالما رغب الطرفان في ذلك لمدة عامين أو أكثر.

- دعم الأمهات اللواتي يخترن الرضاعة الطبيعية بعد السنة الأولى، بما في ذلك الحماية من العوائق في مكان العمل.

- السياسات التي تحمي الرضاعة الطبيعية وهي ضرورية لدعم الأسر في الحفاظ على الرضاعة الطبيعية.

الصعوبات التي تواجه الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية

وعلى الرغم من أهمية الرضاعة الطبيعية، إلا أنها قد تكون صعبة فعلاً، وهي مثل أي مهارة جديدة أخرى يجب تعلمها، وغالباً ما يظهر الكثير من الأسئلة والمخاوف حولها.

يعد تعلم المواقف التي تناسبك أنت وطفلك خطوة أولى مهمة، فمن الممكن أن يكون نمط تغذية الأطفال حديثي الولادة غير منتظم، ولكن يمكنك البحث عن إشارات من طفلك يمكن أن تشير إلى الاستعداد للرضاعة والرضا عند الانتهاء.

كما يعد الحفاظ على مخزون الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية أمراً مهماً لصحة طفلك ونموه، ويمكن أن تتسبب العديد من العوامل في انخفاض إمداد الحليب، بما في ذلك عدم الرضاعة الطبيعية بشكل كافٍ، ومكملات الرضاعة الطبيعية وغيرها.

لماذا يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية؟

أحياناً يرفض الأطفال فجأة الإرضاع بعد الرضاعة الطبيعية لعدة أشهر، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن طفلك مستعد للفطام، بل ربما يحاول طفلك إخبارك بشيء ما، وتشمل الأسباب الشائعة "لرفض الرضاعة الطبيعية" عدم الراحة بسبب ظهور الأسنان أو القلاع أو التهاب الأذن، كما أن الرشح يجعل التنفس صعباً أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد يلعب الإجهاد أو الإلهاء دوراً مهماً في عدم رغبة الطفل بالرضاعة، ولذلك، يجب عليك التعامل مع الطفل برفق في هذه الفترة وإعادة نمط الرضاعة الطبيعية إلى المسار الصحيح. 

المصدر: موقع مايو كلينك