هل يساعد إضافة الملح إلى ماء الشرب على تحسين الترطيب والهضم؟

علوم

توصيات بشأن إضافة الملح إلى مياه الشرب بعد زيادة الترويج له على تيك توك

12 آب 2023 18:54

تصدرت صيحة شائعة أخرى جديدة موقع تيك توك هذا الصيف، وهو التوصية بشرب الماء المالح لإصلاح مجموعة من المشكلات الصحية، على اعتبار أن مكونات ملح الطعام (الصوديوم والكلوريد)، وهي عبارة عن إلكتروليتات تساعد في الحفاظ على رطوبتك، ولكن، يمكن أن يكون شرب كوب من الماء مع بعض الملح مفيداً إذا كنت تمارس التمارين في درجات حرارة شديدة وتفقد الكثير من العرق.

تحذير حول إضافة الملح إلى مياه الشرب

لكن التوصية بشرب الماء مع الملح كعامل مساعد في الهضم أو إزالة السموم، كما يروج خبراء تيك توك، يجب أن تؤخذ بحذر شديد، حيث تقوم الكلى والكبد بعمل ممتاز لإزالة السموم من الجسم عن طريق طردها من خلال البول، واستهلاك الصوديوم الإضافي لا يجعل العملية أكثر كفاءة.

متى يمكن إضافة الملح إلى ماء الشرب؟

تقول "فرانسيس لارجمان روث" اختصاصية تغذية مسجلة من بروكلين، نيويورك: "بصفتي اختصاصية تغذية، أوصي فقط بشرب الماء مع الملح بعد ممارسة الرياضة في درجات الحرارة الشديدة وعند فقدان الكثير من العرق، كما أنني أتجنب شربه أكثر من مرة في اليوم".

وأوضحت روث، أن إضافة القليل من عصير الفاكهة، مثل البرتقال والبطيخ، إلى الماء مع القليل من الملح هو أمر ذكي لأن الكربوهيدرات تحفز امتصاص الصوديوم والماء أثناء وبعد التمرين، وتوصي لارجمان روث بإضافة جزء واحد من 16 من ملعقة طعام صغيرة من الملح إلى زجاجة ماء واحدة.

هل يساعد إضافة الملح إلى ماء الشرب على تحسين الترطيب والهضم؟

وهناك ادعاء آخر على تيك توك TikTok وهو أن شرب الماء مع الملح في الصباح يساعد على تحسين الترطيب والهضم.

وترد لارجمان روث: "لا يوجد شيء سحري حقاً في شربه عند الاستيقاظ، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأشياء، مثل تناول الفيتامينات أو إطعام الكلب، فمن المرجح أن تتذكر رش الملح في كوبك في الصباح إذا كنت تبحث عن تعويض الصوديوم المفقود أثناء التمرين المكثف، ولكن من غير المرجح أن يساعد شرب الماء مع الملح في عملية الهضم لأنك على الأرجح تحصل بالفعل على كمية كافية من الملح من خلال طعامك".

من هم الأشخاص الذين يستطيعون إضافة الملح إلى ماء الشرب؟

يقترح بعض الخبراء أن الرياضيين والأشخاص النشطين الذين يفقدون الأملاح مثل الصوديوم من خلال التعرق بسبب الأنشطة عالية الكثافة أو طويلة الأمد، يمكنهم إضافة القليل من الملح إلى مياههم.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون ذلك مفيداً للأشخاص الذين يتنافسون في سباقات الماراثون أو إكمال التدريبات عالية الكثافة بشكل منتظم.

مخاطر إضافة الملح إلى ماء الشرب

ومع ذلك، وفي حين أن الماء مع الملح قد يكون مفيداً في هذه المواقف المحددة، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن استهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية سلبية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية. 

المصدر: موقع Newsmax