مخاطر استخدام مادة البوراكس على البشر

علوم

خبراء الطب يحذرون من الآثار الجانبية الخطيرة لاستخدام مادة البوراكس بعد تصدرها على تيك توك

26 تموز 2023 18:10

يعتبر شرب مادة البوراكس أحدث ترند على تيك توك، حيث يُزعم أنه يقلل الالتهاب وآلام المفاصل، لكن خبراء طبيين يحذرون من أنه قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، مثل تهيج المعدة والقيء والإسهال وحتى الموت.

ماهي مادة البوراكس؟

تم حظر بيع هذه المادة الموجودة في منظف الغسيل بمفردها كمنتج للتنظيف في المنتجات الأمريكية، حيث يستخدم حمض البوريك، وهو تركيبة مختلفة من نفس المركب، لقتل النمل والصراصير.

شرب مادة البوراكس أحدث ترند على تيك توك

لكن بعض المؤثرين على تيك توك أعلنوا خطأً، أن إضافة قليل من البوراكس إلى مياه الشرب يقلل الالتهاب وآلام المفاصل، ويمكن أن يؤدي النقع في حوض الاستحمام بالبوراكس إلى "إزالة السموم" من الجسم.

مخاطر استخدام مادة البوراكس على البشر

تقول الدكتورة "كيلي جونسون أربور" طبيبة السموم والمدير الطبي المشارك لمركز السموم في العاصمة: "إن الاستحمام في البوراكس يمكن أن يسبب طفح جلدي يجعل الجلد يبدو بلون وردي ساطع ويبدأ بعدها الجلد بالتساقط".

وتضيف أربور: "لا يوجد حقاً ما يدعم استخدام البوراكس من قبل البشر للالتهاب أو للحد من الإجهاد التأكسدي أو أي شيء من هذا القبيل".

التحذير من المعلومات الصحية الخاطئة على موقع تيك توك

وقالت "ويندي ستيفان" عالمة الأوبئة في مركز معلومات السموم في فلوريدا: إنه في حين أنه من المنطقي أن ينجذب الناس إلى الإشاعات الصحية المنشورة على تيك توك وذلك نظراً لتكلفة الأدوية والانتظار الطويل لتقييم الأطباء، ولكن يجب على المشترين الحذر، حيث يمكن أن تكون المعلومات الخاطئة عن الصحة خطيرة جداً.

المؤثرون على تيك توك ينشرون معلومات صحية خاطئة عن البوراكس

وقالت الدكتور أربور أيضاً: "لقد رأينا حالات وفاة مرتبطة بالبوراكس، إنها نادرة جداً، لكن هذا احتمال، فالبوراكس ليس مادة جيدة"، وأضافت: "إن بعض الادعاءات الصحية على تيك توك تنشأ من سوء تفسير البحث العلمي، وفي حالة البوراكس، يستشهد مؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي بدراسة تشير إلى أهمية البورون في صحة العظام والمفاصل والتي أجريت في عام 1994.

الفرق بين البورون و البوراكس

يشير الخبراء إلى أن الباحث الأسترالي "ريكس نيونهام" اقترح إضافة البورون، وليس البوراكس، لتعزيز نمو العظام والحفاظ عليها، وتحسين التئام الجروح، والفوائد الصحية الأخرى في الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى المعادن النادرة، وتشمل الأطعمة الغنية بالبورون عصير الخوخ والأفوكادو والزبيب والخوخ والفول السوداني والبروكلي.

التحذير من الآثار الجانبية لمادة البوراكس

وأكد "كارلو ليديسما" أخصائي المختبرات الطبية الذي يشارك خبرته على حساب تيك توك الخاص به، أنه بدأ في مشاهدة مقاطع فيديو حول أشخاص يشربون البوراكس في وقت سابق من هذا العام.

وقال ليديسما: "من فضلك لا تصدق هذا!، إن التحذير من الآثار الجانبية المحتملة للبوراكس وعواقبه بدا وكأنه خدمة عامة ضرورية بعد مشاهدة هذه الفيديوهات". 

المصدر: موقع Newsmax